* - ( ومن رأى ) صائماً أفطر فإنه يمرض أو يسافر وقيل من أفطر في المنام فإنه يغتاب أحد المسلمين.
* - ( ومن رأى ) أنه أفطر ناسياً رزق رزقاً حسناً.
* - ( ومن رأى ) أنه صام نال عزاً وتوبة أو كفر عن يمين أو يحج.
* - ( ومن رأى ) أنه صائم رزق ولداً ذكراً.
* - ( ومن رأى ) أنه صائم في شهر رمضان فإنه يتبين له أمر كان منه في شك وإن كان أمياً حفظ القرآن وكمل أمره وشأنه ونال بشارة وخيراً.
* - ( ومن رأى )
أنه في شهر رمضان وهو صائم وحده أو مع الناس فإنه رجل مؤمن صالح صاحب دين
وبر ونسك فإن رأى ذلك مهموم فرج اللّه عنه وإن كان مريضاً شفاه اللّه تعالى
وإن كان في ضلالة اهتدى وإن كان مديوناً كفر عن نفسه وقضى دينه.
* - ( ومن رأى ) أنه أفطر في شهر رمضان متعمداً فإنه يقتل رجلاً عمداً كما لو رأى أنه لو قتل رجلاً عمداً فإنه يفطر في شهر رمضان متعمداً.
* - ( ومن رأى ) أنه صائم شهرين لكفارة أو قضاء شهر رمضان فإنه يمرض ويتوب إلى اللّه تعالى.
* - ( ومن رأى )
أنه ترك صوم رمضان عمداً جاحداً به فإنه يضيع شريعة من شرائع الإسلام فإن
أقر به ونوى قضاءه فهو رزق حسن يتعجل إليه من حيث لا يحتسب.
* - ( ومن رأى )
في شهر رمضان أنه مفطر فإنه على الفطرة وربما يسافر سفراً في طاعة اللّه
تعالى والصوم المجهول في المنام جنة من الأعداء ووقاية من الإيذاء وربما دل
الصوم على موت المريض وربما دل على الصمت وربما دل على الفرح والسرور
وربما دل على الإخلاص للّه تعالى في القول والعمل وصوم الناس في المنام من
غير شيء دليل على القحط وشك المعيشة وإن كان الصائم في المنام مريضاً دل
على شفائه وإن أكل في أيام الصوم في النوم كان دليلاً على إتيان المحرمات
أو الدين أو المرض وربما دل ذلك على الرزق من حيث لا يحتسب الإنسان وصوم
رمضان في المنام دليل على الأمن من الخوف وإن كان الصائم به صرع دل على
عافيته لتصفد الشياطين فيه وربما دل على قضاء الدين وتوبة الفاسق وصوم
الستة أيام من شوال دليل على ترقيع الصلاة أو أداء الزكاة أو الندم على ما
فرط وصوم الاثنين والخميس دليل على صلة الرحم والتودد إليهم بما يرضيهم
والاجتماع في الزواج بمن يحل من الأهل والأقارب وصوم الأيام البيض في
المنام دليل على تقسيط الدين أو تلقين القرآن أو العلم وصوم عشر المحرم في
المنام دليل على الزهد والورع والحج وصوم يوم عرفة دليل على قبول الصدقات
وتناولها وصوم عشر ذي الحجة في المنام يدل على أنه يرزق خاتمة عمره خاتمة
صالحة [ص 37] وربما دل على إنجاز وعد يوعد به وصوم يوم عاشوراء في المنام
دليل على فعل الخيرات وشهود الفتن والسلامة منها وعلى شهود المواسم
والأعياد وإن كانت زوجته حاملاً أتت بولد صالح ورزق مالاً حلالاً وصوم شهر
رجب في المنام دليل على الخدمة لذوي الرتب العالية وربما طلب الربح من جهة
البحر أو السفر فيه وصوم شعبان في المنام يدل على تلقي الركبان لطلب الربح
في المتجر وصوم يوم الشك في المنام دليل على ارتكاب الذنوب والمعاصي وصوم
القضاء في المنام دليل على فك المأسور وتوبة العاصي وقضاء الديون وصوم
النذر في المنام دليل على قضاء الحوائج والفرح والسرور وصوم الدهر في
المنام يدل على أنه استن سنة شاقة وعمل ببدعة ظاهرة وربما كان كثير الصمت
ولا يتكلم إلا بخير وإن صام يوماً وأفطر يوماً في المنام ربما جمع بين
الأمة والحرة أو الذمية والمسلمة وفعل ما يفسد الصوم في المنام يدل على نقض
العهد وإيثار حب الدنيا على الآخرة والوقوع فيما يوجب الكفارة من يمين
وغيره والفطر بعد الصوم دليل على شفاء المريض ويدل على هجوم الأفراح
والسرور.
* - ( ومن رأى )
أنه صائم الدهر فإن كان من أهل الصلاح والخير دل على تجنب المعاصي وإن كان
بخلاف ذلك لا تصل يده إلى ما يريده فإن رأى من هو صائم دهره أنه أفطر فإنه
يغتاب أحد أو يذنب ذنباً عظيماً أو يمرض مرضاً شديداً أو يقع في بلاء.
* - ( ومن رأى )
أنه في شهر رمضان دلت رؤياه على غلاء السعر وقيل يدل ذلك على صحة دين صاحب
الرؤيا والخروج من الغموم والشفاء من الأمراض وقضاء الديون.
* - ( ومن رأى ) أنه يقضي رمضان فإنه يمرض ومن صام تطوعاً لم يمرض تلك السنة.
* - ( ومن رأى ) أنه صام لغير اللّه بل للرياء والسمعة فإنه لا يجد ما يطلبه.
* - ( ومن رأى ) أنه صائم ولم يدر أفرض أم نفل فإنه عليه قضاء نذر وربما لزم الصمت لأن أصل الصوم السكوت.
* - صدقة التطوع
في المنام دالة على دفع البلاء وتدل على عافية المريض وتدل على الرزق
والخير وتدل الصدقة على الصدق إذ هي هو إذا حذفت الهاء وصدق الحديث المروي
وتدل على هذا إن تصدق في المنام بما لا يجوز به الصدقة فإن تصدق بما تحل به
الصدقة كالميتة أو الخمر أو الجيفة أساء التدبير في ماله أو مال غيره
وربما كان ممن يتبع الذنب بالذنب فإن تصدق بصدقة طيبة في المنام وكان ممن
يقتني الماشية بورك له فيها وكذلك إن كان يعاني زرعاً دل على نموه وبركته
وكذلك إن كان من ذوي البساتين فإن تصدق في المنام على غنى معروف ربما دل
على فقره واحتياجه إلى الصدقة فإن تصدق على زانية ربما دل على توبتها وإن
تصدق على سارق ربما دل على كفه عن السرقة [ص 38] وربما دلت الصدقة على
إرغام الحاسد وكبت الأعداء لأنه يرغم بها الشيطان وصدقة السر في المنام إن
كان المتصدق عاصياً غفرت ذنوبه وتاب اللّه عليه وربما دلت صدقة السر على
القرب من الملك أو العلماء.
* - ( ومن رأى )
أنه يسأل منه فيتصدق فإن كان عالماً يعلم الناس علماً لأن السائل طالب
العلم وإن كان سلطاناً فإنه يلي أقواماً وإن كان تاجراً فإنه ينتفع به
أقوام في بيع أو يهتدون إلى أمر وإن كان صانعاً أو سوقياً فإنه يعلم أجيراً
صناعة وعملاً فإن أطعم مسكيناً فإنه رجل خائف فيأمن ويخرج من همومه وإن
أطعم كافراً فإنه يقوي عدواً وتأويل المسكين هو الممتحن والصدقة قد تدل على
التسبيح وزيارة القبور وأعمال البر.
* - صدق هو في المنام إيمان والإيمان صدق فمن رأى من الكفار أنه صدق فإنه يؤمن.
* - ( ومن رأى ) من المؤمنين أنه آمن فإنه يصدق وهذا من المقلوبات والصدق في المنام نجاة من المكايد وقال بعضهم الصدق حصن.
* - صداق هو المهر ومن بذل في المنام صداقاً لغير معلوم في اليقظة أدى ما عليه من فريضة الصوم أو الصلاة أو الحج.
* - صبر هو في المنام رفعة وبشارة والصبر إنذار بوقوع المصائب وربما دل على حسن العاقبة فيما يخشاه.
* - ( ومن رأى ) أنه صبر على تضرر أو شدة فإنه يرزق رفعة وخير أو حسن حال وسلامة وعافية وظفراً.
* - صبر وهو المر المعروف الذي يدخل في الأدوية يدل في المنام على الهم والحزن والفراق والعيش النكد لمن شمه أو أكله وذلك لمرارته.
* - صلح على
موجب الشرع في المنام دليل على الألفة والتوبة من المعاصي والهداية إلى
مرضاة اللّه ويدل على الخير ويدل على الخصومة فمن رأى أنه صالح خصماً خاصمه
وإن كان الصلح على قتل نفس أو شرب خمر دل على الفساد والعداوة بين الناس.
* - ( ومن رأى )
أنه يدعو غريماً إلى الصلح من غير قضاء دين فإنه يدعو ضالاً إلى الهدى
ومصالحة الغريم على شطر المال نيل خير والصلح بين الفئتين في الحرب دليل
على الأمن من الخوف وإدرار الرزق والسعي في الخطبة أو الزواج أو الشركة أو
المعاقدة على البيع أو الشراء فإن اصطلحت فئتان مختلفتان كان ذلك دليلاً
على إظهار البدع والفتن.
* - صفع في القفاء هو في المنام دال على التوبيخ والمن بالعطاء الحقير والتسميع بذلك.
* - ( ومن رأى ) أنه يصفع إنساناً صفعة بالمزاح فإنه يكون له عليه يد.
* - ( ومن رأى )
إنساناً صفعه فإن له عليه يداً فإن صفع ملك ملكاً بينه وبينه عداوة فإن
المصفوع يظفر بالصافع وذلك لأنه باغ عليه وذلك من شيمة الملوك والصفع إحسان
يذله العنق.
* - صراع من
رأى في المنام إنساناً صرعه [ص 39] فإنه يتلف ماله والمغلوب في المصارعة
الساقط إلى الأرض هو الغالب في اليقظة وإن تصارع ملكان ونيتهما حرب
فالمغلوب هو الغالب وكذلك كل من له خصم ينازعه أو يحاكمه وقد يقع الغالب في
المصارعة غالباً في اليقظة إذا كان في الرؤيا شاهد يقوي ذلك كمن يبلغ خصمه
في المصارعة وهو لابس ثوباً جديداً والمغلوب ثيابه رثة عتيقة فإن تساويا
في اللباس وكان الغالب قد طالت قامته أو عظم جسمه والمغلوب قد صغر مقداره
ونقص بدنه واصفر لونه فإنه المغلوب أيضاً في اليقظة لما دل شاهد الرؤيا وقد
يكون الغالب أيضاً غالباً من غير شاهد لما في الرؤيا من أنها تقع مثلاً
بمثل أو اختلف الجنسان في المصارعة فالمصارع أحسن حالة من المصروع كالإنسان
والسبع.
* - ( ومن رأى ) أن رجلين يتصارعان فصرع أحدهما صاحبه فإن المصروع منهما أفضل حالاً من المصارع والمصارعة مخاصمة.
* - ( ومن رأى )
أنه صارع فصرع غلب والمرأة إذا رأت النبي صلى اللّه عليه وسلم صارعها
فصرعها وجلس على صدرها ومات زوجاه وتزوجت آخر والصراع دليل على مرض المصروع
وربما دل على عافية المريض من مرضه إلا أن يكون غالباً لآدمي فإنه دليل
على موته وإن صارع في المنام حيواناً فقتله دل على خلاصه من شدته وإن صار
ذمياً دل على غلبته وقهره لأعدائه.
* - صرع الجن للإنسان من رأى في المنام أنه صرع من الجن فإنه يأكل الربا أو يعمل السحر أو يذهب ماله وهو مكروب مهموم.
* - صلب في المنام رفعة للمصلوب وولاية ينالها.
* - ( ومن رأى )
أنه صلب وهو أهل للولاية نالها وإن فارق الحياة في صلبه نقص دينه في
ولايته فإن صلب ولم يمت فإنه يولى ولاية يسلم فيها دينه ويكون عادلاً في
ولايته.
* - ( ومن رأى ) أنه صلب وهو من عامة الناس فإنه يذل ويقهر.
* - ( ومن رأى )
أنه صلب وهو من الذين يسيرون في البحر فإن الصلب دليل خير لأن مركبه من
خشب ومن أكل لحم مصلوب في منامه فإنه ينال خيراً من قوم رؤساء والصلب لأهل
القضاء والمنابر دليل خير ورفعة.