* - ( ومن رأى )
إنساناً قطع له إصبعاً فإنه يؤذيه في ماله الذي يعتمد عليه وما حدث في
الأصابع من صلاح أو فساد فانسبه إلى المفروض من الصلوات أو إلى الأخ من
الأخوة وطول الأصابع يدل على زيادة الطمع فإن رأى إصبعاً زادت مع أصابعه
فهو زيادة في قرابته أو في صلاته أو علنه وإن رأى أحد الأصابع انتقل إلى
موضوع آخر فإنه يؤخر الصلاة إلى وقت الأخرى
* - ( ومن رأى )
أنه شبك أصابعه فإنه يجمع في وقت واحد صلواته وربما اجتمعت قرابته في أمر
يتشاورون عليه ويتعاونون وقيل تشبيك الأصابع من غير عمل بها ضيق اليد وله
أشغال يشغل أهل بيته وبني الأخوة بأمر قد ضربهم يخافون منه على أنفسهم وقد
تظاهروا في دفعه وكفايته وقيل إن أصابع اليد اليمنى هي الصلوات الخمس
وقصرها يدل على التقصير والكسل فيها وطولها يدل على المحافظة على الصلوات
وسقوط واحد منها يدل على ترك الصلاة.
* - ( ومن رأى ) كأنه عض بنان إنسان دل على سوء أدب المعضوض ومبالغة العاض في تأديبه.
* - ( ومن رأى )
كأنه يخرج من إبهامه اللبن ومن سبابته الدم وهو يشرب منهما فإنه يباشر أم
امرأته أو أختها وفرقعة الأصابع تدل على وقوع كلام قبيح من أقربائه وإن رأى
الإمام زيادة في أصابعه دل ذلك على زيادة في طمعه وجوره وقلة إنصافه
وأصابه اليد اليسرى أولاد الأخ والأخت وخضاب أصابع الرجال بالحناء دليل على
كثرة التسبيح وخضاب أصابع المرأة بالحناء يدل على إحسان زوجها إليها فإن
[ص 19] رأت كأنها خضبتها فلم يقبل الخضاب فإن زوجها لا يظهر حبها.
* - أنثيان هما
محل اللذة ونبات الشعر وربما دلت الأنثيان على الزوجين والولدين أو
الصنعتين أو الحاجبين على الباب وربما دلا على كيس المال أو عدل المتاع
وربما دلا على الأولياء الذين لا يصح النكاح إلا بهم وربما دلت الخصية على
رمانة القبان.
* - ( ومن رأى )
أن خصيته قطعتا أو ناله فيها مكروه فإن أعدائه يظفرون به بقدر ما نيل من
خصيتيه وقيل ينقطع عنه الإناث من الولد إلا الذكور وقيل يرث مالاً من دية.
* - ( ومن رأى ) أن خصيتيه عظمتا أو كان لهما قوة فوق حالهما فإنه يكون محفوظاً لا يصل إليه أعداؤه بسوء وقيل يكثر نسله في البنات.
* - ( ومن رأى )
أن خصيتيه صارتا في يد أعدائه فإن أعدائه يصلون إليه بقدر ذلك وقد تدل
الخصيتان على الإناث من القرابة كالأختين والبنتين والزوجتين أو الأم
والخالة فما حدث فيهما فهو حادث في إحداهن فإن رأى خصيتيه قطعتا فإن كان
عنده مريضتان ماتتا وإن كان له زوجتان ماتتا أو فارقهما وقد يدل أيضاً على
المال فإن رآهما مقطوعتين فهو مطلوب بمال أخذ منه ألفان أو مائتان أو
ديناران فإن لم يكن له شيء من ذلك انقطع نسله وتعذر رزقه وسلبت نعمة اللّه.
* - ( ومن رأى )
بيضته اليسرى انتزعت منه مات ولده ولم يولد له ولد فإن البيضة اليسرى منها
يكون الوالد وإن رأى أنه وهبها بطيب نفس منه وخرجت عنه فإنه يولد له ولد
لغير رشدة وينسب الولد لغيره.
* - ( ومن رأى )
أنه صار له أدرة فإنه يصيب مالاً ويهابه أعاديه وربما يكون شيء يذهب منه
وربما دلت الخصيتان على السعي والحركات وتدل الخصية على ما ينام الإنسان
عليه من مضربة أو يجعله تحت رأسه من وسادة فإن رأت المرأة أن لها أنثيين
ربما حملت بتوأمين وإن رأى الرجل أن خصيتيه قد عدمتا أو قطعتا مرض بداء
الأسد أو الثعلب وربما طلق زوجته أو باع أمته أو فقد أولاده أو انشق خرجه
أو عدله أو كيسه وعدم ماله أو جرابه وإن كان وزاناً تعطل وزنه وإن كان
مزوجاً فقد أولياء زوجته أو أهله أو أقاربه ورما انتقل عن حشمته إلى ما
دونها.
* - أمير فإنه
دل على ما يمير الإنسان ويسعفه ويتأمر به ويدل على زواج الأعزب حتى يصير في
بيته كالأمير وربما دلت على الحظوة فيما هو بصدده ومن تأمر في منامه خشي
عليه السجن والغل لأن الأمير يأتي يوم القيامة يداه مغلولتان إلى عنقه فلا
يفكهما إلا عدل أقامه.
* - ( ومن رأى )
أن السلطان ولاه من أقاصي ثغور المسلمين نائباً عنه فإنه عز وشرف وسمود
ذكر بقدر بعد تلك الطرق عن موضع السلطان وإن رأى وال أن عهده أتاه فهو عزله
في الوقت [ص 20] وكذلك إن نظر في أمره فهو عزله ولا يلبث أن يرى مثله إلا
أن يرى مثله إلا أن يكون منتظراً ولداً فإنه يصيب حينئذ غلاماً وكذا لو رأى
أنه طلق امرأته فإنه يعزل ومن حمل إلى أمير أو رئيس طعاماً أصابه حزن ثم
أتاه الفرح وأصاب مالاً من حيث لا يرجو ووضع الأمير السلطان قلنسوته أو
حلته أو قباءه أو منطقته توانياً في سلطانه ولبسه إياه قيامه بأسباب سياسته
ولبسه خفاً جديداً فوز بمال أهل الشريك والذمة وعزل الوالي في النوم
ولايته ومن تأمر في المنام من العبيد صار حراً أو عابداً لا يتقيد بالدنيا
ويرجع أمير نفسه.
* - إمام الصلاة
هو المتكفل الضامن وربما دلت رؤيته على الخوف وربما دلت على علو القدر
والرياسة والتقدم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وربما دل على الحاجب
والولد والوالدة أو الأستاذ فإذا صار في المنام إماماً وصلى بالناس في جمع
متوجهاً إلى القبلة بطهارة كاملة لا يزيد فيها ولا ينقص فإن كان أهلاً
للولاية تولى أو الحكم أو التصدي لما فيه نفع الناس حصل له وربما أدخل نفسه
في ضمان أو تكفل بجماعة أو شارك قوماً يرجو منهم خيراً وإن كان قد صلى
بالناس إلى غير القبلة خان أصحابه وابتدع بدعة وربما ارتكب أمراً محظوراً
والناس يطلبونه به عنده.
* - ( ومن رأى ) أنه يؤم قوماً في الصلاة فإنه يلي ولاية يعدل فيها بعد أن تستقيم قبلته وتتم صلاته أو يأمر قوماً أو ينهاهم.
* - ( ومن رأى )
أنه يؤم مجهولين في موضع مجهول ولا يدري ما يقرأ فهو في شرف الموت وإن رأى
امرأة أنها تؤم الرجال فإنها تموت لأنها لا تصلح للإمامة فلا يكون ذلك إلا
عند الموت تتقدم أمامهم وهم يصلون عليها وكذلك لو رأى رجلاً أعجمياً لا
يحسن الصلاة ولا القراءة أنه يؤم قوماً.
* - ( ومن رأى )
أنه صلى بقوم قائماً وهم جلوس فإنه لا يقصر في حقوقهم ويقصرون في حقه أو
تدل رؤياه على أنه يتعهد قوماً مرضى فإن صلى بهم قاعداً وهم قيام وقعود
فإنه لا يقصر في أمر يتولاه فإن صلى بقوم قيام وقعود فإنه يلي أمر الأغنياء
والفقراء فإن صلى بهم قاعداً وهم قعود فإنهم يبتلون بغرق أو سرقة ثياب أو
فقر فإن رأى أنه يصلي بالنساء فإنه يلي أمر قوم ضعاف فإن أم الناس على جنبه
أو مضطجعاً وعليه ثياب بيض وينكر موضعه ولا يقرأ في صلاته ولا يكبر فإنه
يموت ويصلي الناس عليه فإن رأى الوالي كأنه يؤم الناس عزل وذهب ماله ومن
صلى بالرجال والنساء نال القضاء بين الناس إن كان أهلاً لذلك وإلا نال
التوسط والإصلاح بين الناس.
* - ( ومن رأى )
أنه أتم الصلاة بالناس تمت ولايته فإن انقطعت ولايته ولم تتنفذ أحكامه ولا
كلامه وإن صلى وحده [ص 21] والقوم يصلون فرادى فإنهم خوارج وإن صلى صلاة
نافلة دخل في ضمان لا يضره فإن كان القوم جعلوه إماماً فإنه يرث فإن رأى
كأنه يؤم بالناس ولا يحسن أن يقرأ فإنه يطلب شيئاً ولا يجده ومن صلى بقوم
فوق سطح فإنه يحسن إلى أقوام ويكون له صيت من جهة قرض أو صدقة.
* - أذان
الأذان في المنام يدل على الحج في أشهر الحج وربما دل على النميمة والإعلام
بما يثير الحركة والانتقال والتجهيز للحرب وربما دل الأذان على السرقة وقد
يدل الأذان على علو الدرجة والمنصب والرفعة والكلمة المسموعة والزوجة
للأعزب وربما دل الأذان على الأخبار الصحيحة فإن أذن إلى غير القبلة أو أذن
بغير العربية أو كان مع ذلك أسود الوجه ربما أخبر بالكذب والنميمة وربما
دل ذلك على البدع والخوارج في ذلك البلد والمؤذن هو الداعي إلى الخير
والسمسار أو العاقد للأنكحة أو رسول الملك أو حاجبه أو المنادي في الجيش
فإن أذن أذاناً تاماً وكان ذلك في أشهر الحج ربما دل ذلك على الحج فإن أذنت
المرأة في المنام في مأذنة الجامع ظهر في البلد بدعة عظيمة وإن أذن
الصبيان الصغار استولى الجهال أو الخوارج على الملك خصوصاً إن كان الأذان
في غير الوقت.
* - ( ومن رأى )
أنه يؤذن على منارة وكان أهلاً للولاية نال ولاية بقدر ما بلغ صوته وانتهى
إليه وإن لم يكن أهلاً للولاية كثرت أعداؤه ونال رياسة عليهم وإن كان
تاجراً ربح في تجارته وقد يدل الأذان على الدعاء والبر والطاعات وفعل الخير
ويدل الأذان على الأمن والنجاة من كيد الشيطان.
* - ( ومن رأى )
أنه يؤذن في بئر فإن كان في بلاد الكفر دعا الناس إلى منهاج الدين وإن كان
في بلاد المسلمين فإنه جاسوس وربما كان صاحب بدعة يدعو الناس إليها.
* - ( ومن رأى ) أنه يؤذن فإن كان من أهل الديانة فإنه يأمر بالمعروف وإن كان فاسقاً ضرب.
* - ( ومن رأى ) أنه يؤذن ولا يجيبه أحد فإنه من قوم ظلمة.
* - ( ومن رأى ) أنه يؤذن على سطح جاره فإنه يخونه في امرأته.
* - ( ومن رأى ) أنه يؤذن فوق سطح الكعبة فإنه مبتدع أو يسب أصحاب النبي صلى اللّه عليه وسلم.
* - ( ومن رأى ) أنه يؤذن مضطجعاً فإن امرأته تستغيب الناس وتؤذيهم بلسانها وإن كان عازباً تزوج.
* - ( ومن رأى ) أنه يؤذن في سوقه فهو جاسوس اللصوص.
* - ( ومن رأى )
أنه يؤذن على باب السلطان فإنه يشهد شهادة حق والأذان في الأزقة والأسواق
يدل على حياة طيبة وقيل من رأى أنه يؤذن في قافلة فإنه يتهم في سرقة
والأذان أيضاً يدل على مفارقة الشريك.
* - ( ومن رأى ) أنه يؤذن في مكان خراب عمر وكثر الناس فيه.
* - ( ومن رأى )
أنه يؤذن في الحمام فإنه يحم بحمى والأذان أو رفع الصوت بذكر اللّه تعالى
دال على التقرب من الأكابر خصوصاً إن كان بصوت مليح [ص 22] وأنصت الناس له
وأما إن بدل الأذان أو كان يلعب فيه أو في ذكر اللّه تعالى أو هو مكشوف
العورة دل على استهتار رديء ونكد.
* - ( ومن رأى )
أنه يؤذن على قوم مجتمعين فإنه يدعو أقواماً إلى حق وهم ظالمون وربما دل
الأذان على التفقه في الدين وقد يكون الأذان دعاء إلى أمر من قبل السلطان.
* - ( ومن رأى ) أنه يؤذن ولا يحفظ التكبير والتهليل فإنه يشمت بعدوه.
* - ( ومن رأى ) أنه يؤذن في السماء وقد أجابه الناس فإنه رجل يدعو الناس إلى خير فيجيبونه وربما حج كل من استجاب.
* - ( ومن رأى ) أنه أذن مرة أو مرتين وأقام وصلى صلاة فريضة رزق حجاً وعمرة.
* - ( ومن رأى )
كأنه يؤذن على تل أصاب ولاية من رجل أعجمي وإن لم يكن للولاية أهلاً فإنه
يصيب تجارة رابحة أو حرفة عزيزة فإن رأى أنه نقص من الأذان أو زاد فيه أو
غير ألفاظه فإنه يظلم الناس بقدر الزيادة والنقصان.
* - ( ومن رأى ) كأنه يؤذن على حائط فإنه يدعو رجالاً إلى الصلح وإن أذن فوق بيت فإنه يموت أهله.
* - ( ومن رأى ) صبياً يؤذن فإنه براءة لوالديه من كذب وبهتان.
* - ( ومن رأى )
كأنه يؤذن في سبيل اللهو واللعب سلب عقله ومن سمع أذاناً في السوق فإنه
موت رجل من أهل السوق ومن أذن في مزبلة فإنه يدعو أحمق إلى الصلح ولا يقبل
منه.
* - إقامة الصلاة في المنام دالة على إنجاز الوعد وبلوغ المرام وعلى الفرج لمن هو في شدة.
* - ( ومن رأى ) كأنه أقام الصلاة على باب أو سرير فإنه يموت.
* - ( ومن رأى ) محبوساً كأنه يقيم الصلاة أو يصلي قائماً فإنه يطلق منه وإن رأى غير محبوس أنه يقيم له أمور بيع يحسن الثناء فيه عليه.
* - ( ومن رأى ) أنه أذن وأقام فإنه يقيم سنة ويميت بدعة.
* - اعتكاف
الإنسان في المنام انعكاف من دل المكان عليه أي الذي اعتكف فيه فإن اعتكف
في المنام في كنيسة انعكف على امرأة زانية وإن اعتكف في مسجد انعكف على
الخير أو على امرأة صالحة وإن اعتكف في حانوت انعكف على معيشة.
* - إحرام الإنسان
بالحج أو بالعمرة في المنام يدل على زواج الأعزب وطلاق المتزوج وإن كان
مريضاً مات وتجرد من المخيط وإن كان من أهل الشر تجرد لطلب الحرام خصوصاً
إن كانت الرؤيا في غير زمن الحج أو كان مع إحرامه أسود الوجه أو بادي
العورة فإن قتل في المنام وهو محرم صيداً له من النعم غرم مثله في اليقظة
فإن قتل في المنام نعامة غرم في اليقظة بدنة وفي حمار الوحش بقرة وهكذا ومن
رأى أنه أحرم هو وزوجته فإنه يطلقها وتصير حراماً عليه.
* - استلام الحجر الأسود
في المنام دليل على مبايعة الخلفاء والملوك أو التوبة على يد إمام عالم
وربما دل ذلك على [ص 23] تقبيل الولد أو الزوجة أو الحليل وربما دل ذلك على
الخدمة لأرباب المناصب كالأحكام أو طلب الشهادة وأسجالها عليهم.
* - ( ومن رأى ) كأنه مس الحجر الأسود فقيل إنه يقتدي بإمام من أهل الحجاز.
* - الأضحية في
المنام دليل على الوفاء بالنذر والإخلاص من الشدائد وسلامة المريض وربما
دل ذلك على الأرزاق والفوائد من قبل المواشي وإن كان عابراً أخطأ في عبارته
واعتبر ما يتقرب به الإنسان إلى اللّه تعالى من الأضحية فإن قرب في المنام
بدنة ربما أتى إلى الجمعة في أول ساعة وإن قرب بقرة ربما أتى إلى الجمعة
في ثاني ساعة وإن قرب كبشاً ربما أتى إلى الجمعة في ثالث ساعة وإن قرب في
المنام دجاجة ربما أتى إلى الجمعة في رابع ساعة وإن قرب في المنام بيضة
ربما أتى إلى الجمعة في خامس ساعة وربما دلت الأضحية على التحكم في قسمة
المال وأما الأضحية فبشارة بالفرج من جميع الهموم وظهور البركة فإن كان
صاحب الرؤيا امرأة حاملاً فإنها تلد ابناً صالحاً.
* - ( ومن رأى ) أنه ضحى ببدنه أو بقرة أو كبش فإنه يعتق رقاباً.
* - ( ومن رأى )
أنه ضحى وهو عبد عتق فإن كان صاحب الرؤيا أسيراً تخلص وإن رآه مديون قضى
دينه أو فقير أسير أو خائف أمن أو لم يحج حج أو محارب نصر أو مغموم فرج
عنه.
* - ( ومن رأى ) كأنه يقسم في الناس لحم قربانه خرج من همومه ونال عزاً وشرفاً.
* - ( ومن رأى )
كأنه سرق شيئاً من القربان فإنه يكذب على اللّه وقال بعض المعبرين إن
المريض إذا رأى أنه ضحى دلت رؤيته على موته وقال بعضهم إنه ينال الشفاء.
* - استغفار الإنسان في المنام يدل على سعة الرزق ومن استغفر من غير صلاة يدل على الزيادة في العمر وربما دل الاستغفار على النصر ودفع البلايا.
* - ( ومن رأى )
أنه يستغفر اللّه فإن اللّه يغفر له ويرزقه مالاً وولداً وخادماً وجناناً
وأنهاراً فإن رأى أنه سكت عن الاستغفار فإنه منافق فإن رأت امرأة يقال لها
استغفري فإنها تزني.
* - ( ومن رأى )
كأنه يستغفر اللّه تعالى رزق مالاً حلالاً وولداً فإن رأى كأنه فرغ من
الصلاة ثم استغفر اللّه تعالى ووجهه إلى القبلة فإنه يستجاب دعاؤه وإن كان
إلى غير القبلة يذنب ذنباً ويتوب عنه.
* - إسلام
الإنسان في المنام استقامة في الدين فإن رأى مشرك أنه قد أسلم ورأى أنه
يصلي نحو القبلة أو رأى أنه شكر اللّه تعالى هدي للإسلام وإن كان في دار
الشرك فرأى في منامه أنه تحول إلى دار الإسلام فإنه يموت عاجلاً فإن رأى
مسلم كأنه أسلم ثانياً من الآفات وكل مشرك رأى في منامه أو رآه غيره كأنه
في الجنة أو حلى أساور من فضة فإنه يسلم.
* - ( ومن رأى )
من المشركين كأنه كان ميتاً فحي فإنه يسلم وكذلك إذا رأى سعة صدر أو رأى
نفسه في سفينة في بحر فإنه يسلم ومن تلفظ بالشهادتين من أهل الذمة في
المنام خلص من شدته أو اهتدى بعد غيه [ص 24] إن كان مختاراً وإن كان مكرهاً
وقع في محذور وإن كان مرتداً في اليقظة ورأى في المنام أنه تلفظ
بالشهادتين راجع أبويه بعد هجره لهما أو عاد إلى محل خرج عنه أو إلى سبب
كان يعمله وإن كان مسلماً شهد بالحق أو اشتهر بالصدق.
* - الأمان من حرب
في المنام دليل على الأمن من الخوف وربما دل على الهداية بعد الضلالة
خصوصاً إن كان الإنسان في اليقظة خائفاً والأمن خوف كما أن الخوف أمن.
* - أسر الإنسان
في المنام دليل على الخير والرزق والإسرار في المنام احتباس البول وهو في
اللغة كذلك والإسرار في المنام إطلاع على الإسرار وإن كان قد فقد شيئاً رزق
خيراً منه.
* - ( ومن رأى ) في منامه أنه أسير فلا خير فيه على كل حال ويصيبه هم شديد.
* - أداء الشهادة
في المنام يدل على الخروج عن العهدة والوفاء بالنذر وإبلاغ الرسالة وقضاء
الدين والطمع في الوديعة والحقد والجراءة على المعاصي وربما دل على المرض.
* - إماطة الأذى عن الطريق
في المنام تدل على الغيرة في الدين واليقظة أو على الأزواج والأولاد
والتحفظ في الكلام وتدل على غفران الذنوب والآثام بسبب لين الكلام أو كثرة
الصدقة وربما دل ذلك على علو المنصب والأمر والنهي والتولية والعزل فإن وضع
في الطريق شوكاً أو حجارة أو ما يتأذى الناس به دل على الفحش في الكلام
والأذى باللسان واليد وربما صار قاطع على أبناء السبيل فإن كان فاعل ذلك
حاكماً دل على جوره وظلمه وتكليفه الناس ما لا يطيقون من حادث يحدثه أو
نائب ينصبه لتولية مظالم الناس.
* - الأمر بالمعروف
في المنام كمن يأمر الناس بالصلاة أو الشهادتين أو يعظهم فإن ذلك دليل على
الإيمان باللّه تعالى والقيام بحقه وإن كان أهلاً للولاية تولى أو للحكم
تحكم وكذلك إن رأى في المنام أنه أراق خمراً أو كسر بربطاً أو رمى نراداً
أو ما أشبه ذلك فإن ذلك يدل على الإيمان وإنشائه على يد فاعل ذلك وربما دل
حدوث على أمر يوجب الصبر وأما الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف في المنام
فإنه دليل على النفاق.
* - إجارة الإنسان
في المنام لشيء من ملكه دالة على الأمن من الخوف والإجارة من الشدائد
وربما دلت الإجارة على النكاح والمستأجر في المنام رجل يخدع صاحب الإجارة
ويغره ويحثه على أمر مطرب وإن انخدع تبرأ منه وتركه في الهلكة.
* - الإعارة من رأى
في المنام أنه استعار شيئاً أو أعاره فإن كان ذلك الشيء محبوباً فإنه ينال
خيراً موفقاً لا يدوم وإن كان مكروهاً نال كراهة لا تدوم لأن العارية شيء
لا يبقى وقيل من استعار دابة فإن المعير يتحمل [ص 25] مؤنة المستعير.
* - إيلاء الإنسان
من امرأته في المنام دال على الهم والنكد وعلى ما يوجب اليمين بالآباء
والأمهات وترجيح ذلك على اليمين باللّه تعالى لأن الإيلاء في اللغة اليمين
على كل شيء.
* - الأسد في
المنام سلطان شديد ظالم غاشم مجاهر مسلط لجراءته وربما دل على الموت لأنه
يقتنص الأرواح وربما دلت رؤيته على عافية المريض واللبوة امرأة شريرة عسوفة
عزيزة الولد والهزبر تدل رؤيته على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه
والدلال وقيل الأسد في المنام عدو مسلط ومن رأى الأسد من حيث لا يراه وهرب
منه الرائي فإنه ينجو مما يخاف وينال الحكمة والعلم.
* - ( ومن رأى ) الأسد قرب منه واستقبله ناله هم من سلطان ثم ينجو منه.
* - ( ومن رأى ) الأسد صرعه ولم يقتله فإنه يحم حمى دائمة فإن السبع لا تفارقه الحمى أو يسجن لأن الحمى سجن للّه تعالى.
* - ( ومن رأى ) أنه يصارع الأسد مرض لأن المرض يتلف اللحم ومن صارع الأسد تلف لحمه.
* - ( ومن رأى )
أنه أخذ شيئاً من لحم الأسد أو عظمه أو شعره نال مالاً من سلطان أو عدو
مسلط ومن ركب السبع وهو يخافه ركب مصيبة أو أمراً لا يمكنه التقدم عنه ولا
التأخر وإن كان لا يخافه فهو عدو يقهره.
* - ( ومن رأى ) أنه ضاجع الأسد وهو لا يخافه أمن من مرض.
* - ( ومن رأى ) السبع دخل إلى دار وفيها مريض فإنه يموت وإن لم يكن فيها مريض دل على الخوف من السلطان.
* - ( ومن رأى ) أنه يتخوف من أسد ولم يعاينه فإنه أمن له من عدوه.
* - ( ومن رأى ) أنه عاين الأسد ورآه عنده دون أن يخالطه فإنه يصيبه فزع من سلطان ولا يضره ذلك وربما دلت رؤية ذلك على الموت وقرب الأجل.
* - ( ومن رأى ) الأسد في بيته فإنه يصيب سلطاناً وطول حياة.
* - ( ومن رأى ) الأسد نابه منه شيء فإنه يناله من عدو مسلط بقدر ذلك.
* - ( ومن رأى ) أنه قاتل أسداً فإنه يقاتل عدواً مسلطاً.
* - ( ومن رأى ) أنه ينكح لبوة فإنه ينجو من شدائد كثيرة ويظفر بعدوه ويعلو أمره ويكون ذا صيت في الناس.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل لحم أسد فإنه يصيب مالاً وغنى من سلطان أو يظفر بعدوه.
* - ( ومن رأى ) أن أكل رأس الأسد فإنه يصيب سلطاناً عظيماً ومالاً كثيراً.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل شيئاً من أعضاء الأسد فإنه يصيب مال عدو مسلط بقدر ذلك العضو من الأعضاء.
* - ( ومن رأى )
أنه أصاب من جلد أسد أو من شعره أو شيء منه فأنه يصيب مال عدو مسلط وربما
كان ميراثاً والأسد يدل على المحارب وعلى اللص المختلس والعامل الجائر
وصاحب الشرط والطالب وأما دخول الأسد المدينة فإنه طاعون أو شدة أو سلطان
جبار أو عدو يدخل عليهم إلا أن يدخل في الجامع ويعلو على المنبر فإنه سلطان
يجور [ص 26] على الناس وينالهم من بلاء ومخافة وجرو الأسد ولد.
* - وقيل من رأى كأنه قتل أسداً نجا من الأحزان كلها ومن تحول أسداً صار ظالماً على قدر حاله وقيل اللبوة ابنة ملك.
* - الأيل هو
التيس الحبلى تدل رؤيته في المنام على التاج والوقار والهيبة وقمع الأعداء
والسفل وربما دلت على رجل غريب في بعض المفاوز والجبال والثغور له رياسة
ومطعمه حلال.
* - ( ومن رأى ) كأن رأسه تحول رأس أيل نال رياسة وولاية.
* - الأرنب في
المنام امرأة ومن أخذها تزوجها فإن ذبحها فهي زوجة غير باقية وقيل الأرنب
يدل على رجل جبان وقيل الأرنب امرأة سوء فمن رأى أنه أصاب أرنباً فإنه يصيب
امرأة كذلك.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب من لحمها أو جلدها فإنه خير قليل يصيبه من امرأة.
* - ( ومن رأى ) أنه أصاب من ولدها فإنه يصيبه هم أو مصيبة أو نصب.
* - ابن آوى في
المنام رجل يمنع الحقوق أربابها وهو من المسوخ وتدل رؤيته على المكتسب في
الشر والخصام وتدل رؤيته على الألفة واجتماع على اللّهو واللعب.
* - ابن عرس في
المنام رجل سفيه ظالم قاس قليل الرحمة فمن رأى أنه دخل داره دخلها مكار
وهو من المسوخ أيضاً وهو دابة حمراء دون السنور تألف البيوت معادية للفار.
* - أرضة رؤيتها في المنام تدل على المنازعة في العلم وطلب الجدال.
* - ( ومن رأى ) في كيسع أو عصاه أرضة فإنه قد دل على موته.
* - إبليس اللعين
في المنام يدل على السهو قال رجل للحسن: يا أبا سعيد أينام إبليس؟ قال
فتبسم وقال: لو نام لوجدنا راحة ورؤيته في المنام دالة على العالم المبتدع
ويدل على ترك الصلاة والكذب والاختلاس واكتساب الذنوب والآثار وطول العمر
وتدل رؤيته على المكر والخديعة والسحر والفرقة بين الزوجين قياساً على قصته
مع آدم عليه السلام وربما دلت رؤيته على الارتداد عن الدين لأنه كان
عابداً للّه تعالى فعاد بمخالفته مطروداً مبعداً ثم هو في التأويل دال على
الملك الكافر المقيم بالبحر المجهز للجنود والخيل والرجل قال اللّه تعالى:
{وأجلب عليهم بخيلك ورجلك} فإن رأى أنه صار إبليس أصيب في بصره أو ارتد عن
دينه أو عاش مبعوداً ومات مكموداً ورزق نسلاً ومالاً وانتصر على أعدائه
بمكر وإن كان أهلاً للملك ملك وكان في زمانه يأمر بالمنكر وينهى عن
المعروف.
* - ( ومن رأى ) كأنه قتل إبليس فإنه يمكر بماكر وخداعة وإن كان صالحاً عفيفاً فإنه يقنط من أمر اللّه.
* - إوز رؤيته في المنام دالة على نساء ذوات أجسام وذكر ومال فإذا صوتن في مكانه فهي صوائح ونوائح.
* - ( ومن رأى )
أنه يرعى الإوز فإنه يلي قوماً ذوي رفعة وينال من [ص 27] جهتهم أموالاً
وقيل إن الإوز رجل ذو هم وحزن وسلطان في البر والبحر والإوز بري وبلدي
فالبري تدل على أرباب الأسفار كالتجار في البر والبحر والبلدي أهل أو أحزان
أو أزواج أو أملاك أو جوار أو عبيد أو حراس وربما دلت الإوزة على المرأة
الجميلة أو السمينة وصراخهن في المكان هم ونكد بسبب موت أو حرق أو غرق وبيض
الإوز لمن رأى أنه يملكه مال كثير لمن يأخذه.
* - إبرة هي في المنام دالة للأعزب على الزوجية وللفقير على ستر الحال.
* - ( ومن رأى )
أنه أصاب إبرة فإن الإبرة لصاحبها سبب ما يطلب من صلاح أمره وجمعه أو
التئامه ونحو ذلك فإن كان فيها خيط وكان يخيط بها فإنه يلتئم شأنه ويجتمع
له ما كان من أمره متفرقاً.
* - ( ومن رأى ) أن إبرته التي يخيط بها انكسرت أو انخرمت أو انتزعت منه فإنه يتفرق شأنه ويفسد أمره.
* - ( ومن رأى )
أنها ضاعت منه أو سرقت فإنه يسرق على ذلك ثم لا يتم ولا يتفرق شأنه
والإبرة أيضاً دالة على امرأة لإدخال الخيط فيها وكذلك المسلة فمن رأى أن
بيده مسلة فإن كانت له امرأة حبلى ولدت له ابنة وإن لم يكن هناك حمل فإن
ذلك سفر له والإبرة في الرؤيا رجل مؤلف وامرأة مؤلفة فإن رأى أنه يأكل إبرة
فإنه يفضي سره إلى من يضره.