* - ( ومن رأى ) أن شعر صدره أبيض فإن طعامه يتغير وينتن.
* - ( ومن رأى )
أن لحيته بيضاء براقة ينال عزاً وجاهاً وذكراً جميلاً في البلاد وكان ابن
سيرين رحمه اللّه تعالى يكره الشيب لمن لم يشب ويقول الشيب نقصان المال لا
سيما إذا طال الشعر فإن رأى ذلك فقير فإنه يجتمع عليه مع فقره دين عظيم وهم
وحبس وإن رأى أنه نتف شيبة من شعره فإنه يخالف السنة ولا يوقر الشيوخ
وربما دل الشيب في اللحية على النصال المؤلمة في الأبدان وعلى البعد
والجفاء.
* - شيخ مجهول
هو في المنام الجد والسعد فإن كان قوياً فهو قوته وإن كان ضعيفاً فعلى أي
حالة رآه عليها فإن جسده يكون على تلك الحالة مذمومة كانت أو محمودة فإن
رأى شيخاً أشرف عليه فهو يمكنه من الخير وإن رأى أنه قد تبع شيخاً اتبع
خيراً وخصباً فإن كان الشيخ رستاقياً فهو صديق غليظ وإن كان تركياً فإنه
صديق ولا وفاء له إن كان كافراً وإن كان مسلم سلم من شره وإن كان ديليماً
فالديلمي صديق صادق صاحب أمانة ووفاء وإن رأى شيخاً مجهولاً فأبغضه فإنه
يظهر له أنه صديق ناصح وهو يبغضه وهو لا يقبل نصيحته وإن رأى أنه أحبه فإنه
ينصحه ويقبل نصيحته ويكون موافقاً له في دينه ودنياه ومن رأى اجتماع أقوام
أصدقاء في مودة ولم يدر أهم مشايخ أو شبان فإنه يفتح له أبواب الخير وحضور
الشبان مخالطة الأغنياء وحضور [ص 13] الشيوخ مخالطة الأصدقاء والشيوخ إذا
رأته المرأة في المنام فإنه دنياها فإن رأى شاب أو أمرد أنه تحول شيخاً
فإنه ينال علماً وأدباً والشيخ المجهول من صاحبه في منامه أو كلمه أو حكم
عليه وكان في صفة حسنة دل على العز والجاه والشيخ اليهودي يدل على عدو يريد
هلاك الإنسان والشيخ النصراني عدو لا تضر عداوته والشيخ الكافر يدل على
عدو قديم العداوة فإن رأى شيخ أنه صار شاباً دل على قوته وسعة رزقه وقيل
إنه يتجدد له سرور وقيل يظهر في دينه أو دنياه نقص وقيل إنه يموت وقيل تدل
رؤياه على حرصه وإن رأى شيخ أن أمه ولدته فإن كان مريضاً دل على موته وإن
كان صحيحاً فإن كان فقيراً وسع عليه وإن كان غنياً ضيق عليه وحجر عليه في
تصرفه وكسبه وإن رأى شيخ أنه صار صبياً فإنه يجهل له في أمر يفعله والشيخ
الصالح يدل على العز والشرف والرزق والبركة والعمر الطويل والشيخ الهرم وهم
وربما دلت رؤية الشيخ على العجز والفشل والكسل والقعود عن الحركات والضعف.
* - شاب هو في
المنام عدو الرجل فإن كان أبيض فهو عدو مستور وإن كان أسمر فهو عدو غني وإن
كان أشقر فهو عدو شيخ وإن كان ديلمياً فهو عدو أمين وإن كان رستاقياً فهو
عدو فظ وإن كان قوياً فهو شدة عداوته إن كان مجهولاً وإن كان معروفاً فهو
بعينه قوى وإن كان ضعيفاً فهو ضعف قوته في اليقظة فإن رأى أن يتبع شاباً
فإنه يظفر بعدوه وإن تبعه شاب فإن عدوه يظفر به وإن رأى شاباً مجهولاً
فأبغضه فإنه يظهر له عدو بغيض إلى الناس وإن أحبه فإنه يظهر له عدو محبوب
إليهم وإن رأى شاباً أشرف عليه فإنه عدو وقد استمكن منه لأن علاه ومن رأى
أنه صار شاباً وكان شيخاً نال نقصاناً عظيماً والشاب البالغ عدو لأنه إذا
بلغ لا يلتفت إلى قول من يأمره وينهاه والشاب مكر وخديعة أو عدو مكروه وتدل
رؤيته على الحركة والقوة وغلبة الجهل وربما دل على النعمة والشكر للّه
تعالى.
* - شابة هي في
المنام للمرأة عدوة على أي حالة رأتها والشابة المجهولة المتزينة سماع خبر
سار من حيث لا يحتسب والجارية الشابة الحسناء خير ومنة وظفر وسرور وفرح
وأفضل النساء في التأويل العربيات الأدم والمجهولة خير من المعروفة وأقوى
الكل المتصنعات منهن في الزينة والهيئة وأفضل من غيرهن وإن كانت جارية شابة
فهي خير على قدر حالها وحسنها ولباسها وحليها وإن كانت مستورة فهي خير
مستور مع الدين وإن كانت متبرجة فإن الخير مشهور وإن كانت متنقبة فإن الخير
ملتبس وإن كانت مكشوفة فإن الخير يشيع والشابة الناهد خير مرجو ومن رأى
شابة كافرة سمع خبراً ساراً مع حياء فإن رأى شابة عبوسة الوجه سمع خبراً
موحشاً فإن رأى شابة مهزولة أصابه هم وفقر فإن رأى شابة [ص 14] عريانة خسر
في تجارته وافتضح فيها فإن رأى أنه أصاب بكراً ملك ضيعة مغلة أو أتجر تجارة
رابحة وإن رأت امرأة شابة في منامها أنها تحولت عجوزاً دلت رؤياها على حسن
دينها وإن رأت عجوز أنها صارت شابة وقد عادت إليها قوتها وشهوتها وأنها
تنكح فإن أركان دينها تشتد في الدين إن كان النكاح حلالاً وإن كان حراماً
فهي الدنيا بقدر ذلك.
* - ( ومن رأى )
عجوزاً في المنام قد عادت شابة فإن كانت من خاصيتها فإنه إن كان فقيراً
استغنى وإن كان ممن أدبرت عنه دنياه عاد إليه إقبالها وإن كان مريضاً أفاق
من علته ومرضه.
* - شفر العين في المنام وقاية الدين فمن رأى فيه جمالاً وحسناً فهو في الدين كذلك.
* - ( ومن رأى ) أن أشفار عينيه ابيضت دل على مرض يصيبه من الرأس والعينين أو الأذنين أو الطرش.
* - شفة هي في
المنام عون الرجل الذي يتباهى به وقوته في البيان أو صديقه الذي يتزين به
والسفلى أفضل من العليا والعليا صديقه والمعتمد عليه في جميع أموره فمهما
حدث بالشفتين من حادث فهو فيمن ذكرناه والشفتان يقومان مقام المرأة والولد
والقرابات وإن رأى فيهما ألماً ووجعاً دل ذلك على أن أمر الأصدقاء لا يجري
على ما ينبغي.
* - ( ومن رأى )
شفته مقطوعة فإنه هماز وإن كانت الشفة السفلى انقطع عنه من يعينه في أمره
ومن زالت شفته العليا زالت نعمته وإن زالت السفلى فإن امرأته تموت أو
يطلقها وإن رأى شفته العليا مشقوقة صار الواحد المنصوب إلى الشفة اثنين
فالشفة السفلى إذا انشقت فإنها تعبر امرأتين وإن كانت العليا فهي صديقان
فإن التأمت فإن صديقيه يوافقانه في أموره وإن انقطعت فارق صديقه وقاطعه
والشفة قوة الرجل وزينته والشفة القرابة وجمعها شفاه فتدل على الشفاء من
الأسقام ورغم الحسود وعلى الأخبار الشافية للقلب وربما دلت الشفتان على
الحجاب والغلمان والحراس والأبواب والأقفال وربما دلت الشفتان على العلم
والهدى والأكل والشرب والفرج والحزن وكتمان الأسرار فمن عدمت شفتاه في
المنام دل ذلك على فقد حجابه أو غلمانه أو حراسه أو ينهدم بابه أو يتعذر
قفله أو يضيع مفتاحه وربما دل ذلك على موت الوالدين أو الزوجين الراكب
أحدهما على الآخر وربما دلت الشفتان على المعيشة الدارة للزمارين والبواقين
وأشباههم وكصانع الحلو المنفوخ غير بائعها وصانع القوارير وشبهه من صناع
النفخ ورقة الشفاه واحمرارها دليل على الفصاحة والهداية وطيب المأكل
والمشرب والأفراح [ص 15] وغلظهما أو ثقلهما أو سوادهما أو زرقهما دليل على
قيام الحجة وعدم الراحة في الكسب وربما دل سوادهما أو زرقهما للمريض على
موته لأن ذلك من علامات الموت وربما دلت الشفتان في انطباقهما على الأجفان
لفتحهما وغلقهما وربما دلتا على الفرج لما يدخل فيه ويخرج منه وربما دلتا
على حافتي النهر والبئر لما يتردى فيها وعلى الدبر وإليتيه وعلى غطاء البئر
وما أشبه ذلك.
* - شفق تدل رؤيته في المنام على اليمين لقوله تعالى: {فلا أقسم بالشفق} وربما دل على ظهور الحركة من الملوك ونوابهم.
* - شفع ووتر تدل رؤية صلاتهما في المنام على حسن العاقبة في الدين والدنيا وربما دل ذلك على قبول الشفاعة والوصية.
* - شفاعة هي
في المنام عز وجاه وقيل أنها تدل على الغش وقيل تدل على الأجر من غير
مبذولة ومن رأى القيامة في منامه ورأى من يأتي الناس إليه من الأنبياء
عليهم السلام يوم القيامة لطلب الشفاعة ويأتي ذلك فإنه دليل على توقف
الأحوال وعدم المساعد لذوي الحاجة عند من هو من ملته لأنهم يتوقفون عند
الشفاعة وكل يقول لست لها لما خص اللّه تعالى به سيد المرسلين محمداً صلى
اللّه عليه وسلم وجعله صاحب الشفاعة يوم القيامة واعتبر شفاعة الجار يوم
القيامة فإن شفع فيه جاره في المنام يوم القيامة دل على أنه ينتفع به وينال
راحة من أحد أصحابه أو يجد مساعداً من معارفه في وقت حاجته وشدته وإن شفع
فيه ولده في المنام دل على أن ينتفع به أو من جهته وكذلك أن شفع في غيره
وإن شفع فيه القرآن المجيد انتفع من العلم ونال منزلة علية.
* - شفعة هي في المنام دالة على الصلح مع الأعداء والزواج للأعزب والنكاح للأهل والأقارب والمحافظة على الصلاة وربما دلت على الولد والمال.
* - شهادة تقدم ذكرها في باب الألف في أداء الشهادة.
* - شاهد عدل
هو في المنام رجل يظفر بالأعداء ويظهر البيان وينفي الشك فإن رأى أنه يكتب
على إنسان شهادة فإنه يقرض المشهود عليه بكل حرف درهماً أو ديناراً وإن رأى
أنه يشهد على رجل بين يدي رجل شهادة فإنه يحج ومن صار شاهداً عدلاً قهر
أعداءه.
* - شراء تقدم ذكره مع البيع في باب الباء.
* - ( ومن رأى )
في المنام أنه اشترى جارية فإنه يتجر تجارة فإن رأى أنها ماتت فإنه لا
يحصل له في تجارته إلا الغم والعناء والشراء هو في المنام بيع.
* - شركة هي في
المنام سرور وربما دلت الشركة على المبايعة على تقوى اللّه تعالى أو على
ما يعود عليه نفع في الدنيا وتدل على غنى الفقير إذا شارك في المنام من هو
أرفع منه قدراً وإن كان يرجو ميراثاً حصل له وشاركه في ماله.
* - ( ومن رأى )
أنه شاركه رجل معروف فإنهما ينصفان بعضهما [ص 16] بعضاً في أمر كان مجهولا
وكان شيخاً فإنه جده ويقال إنصافاً في تلك السنة فإن كان شريكه شاباً
ينصفه عدوه وهو منه على وجل ولا يمكنه فراقه والشركة تدل على الإخلاص في
المودة والصدق في العهد.
* - شغل من رأى
في المنام أنه مشغول فإنه يتزوج بجارية بكر فيفتضها لقوله تعالى: {إن
أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون} قالوا هو افتضاض الأبكار وشغل الإنسان في
المنام بغير شغله إن كان الشغل الذي انتقل إليه كافياً فهو دال على تجديد
الرزق والأزواج والأولاد والعبادة.
* - شرب في
المنام الشراب مجهول لذيذ أو ماء عذب يدل على الهداية والعلم والذوق لأرباب
الطريق ومن شرب الماء البارد العذب بكرة أصاب مالاً حلالاً وهو خير لجميع
الناس ما خلا من كان معتاد شرب الماء الحار لأن الماء ليس هو بطبيعي.
* - شح هو في المنام دليل على الوقوع في المحذور.
* - شك في
تصريح الشرع أو في كلام اللّه تعالى في المنام دليل على النفاق والمكر
والخديعة وربما كان ذا الوجهين الذي لا ينظر اللّه تعالى إليه الذي يأتي
هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه أو يقع في زوجته المحصنة.
* - شعوذة هي في المنام غرور وافتعال وفتنة.
* - شمم هو في المنام تصاغر ونزول مرتبة لمن يريد الارتقاء والمواجهة بين الناس.
* - شهوة هي في المنام دالة لمن ظفر بها على أفعال أهل النار والشهوة التي تظهر في الوجه والبدن تدل على أنه يؤخذ بجناية غيره أو سيمة حسنة.
* - شم من شم رائحة في المنام طيبة ناله مرض يسير والرائحة القبيحة كلام رديء أو هم لمن شم رائحة قبيحة.
* - شرر في المنام هو كلام قبيح فمن رأى شرراً يتناثر عليه فإنه يسمع كلاماً قبيحاً من رجل ذي سلطان فإن التهب فإن الكلام ينمو ويزداد.
* - ( ومن رأى )
للشرر دخاناً فإن الأمر أعظم والدخان هول أينما حل وإن أحرقه الشرر حرقاً
ضعيفاً فإن عدوه يرميه بكلام سوء يحرقه فيصبر عليه فيهون العدو الشرارة
الواحدة كلمة سوء.
* - ( ومن رأى ) أن الشرر كثر عليه فإنه عذاب يصيبه.
* - ( ومن رأى ) أن شرارة وقعت في قوم فإنه يقع بينهم العداوة والشحناء.
* - ( ومن رأى )
أن الشرر أكلت ما أتت عليه فإنه كلام وشر ومنازعة أو حرب بين قوم وضرر لهم
والشرر يدل على الأولاد فإن أحرق أو وقع في الوجه فإنه شرر ونكد متتابع
وربما دل الشرر على سوء الأعمال من موجبات النار وشررها أعاذنا اللّه تعالى
منها.
* - شيطان هو
في المنام عدو في الدين والدنيا مكار خداع حريص مكابر لا يبالي ولا يكترث
وربما كان أميراً أو وزيراً أو قاضياً أو شرطياً أو فقيهاً أو واعظاً أو
كافراً أو منافقاً أو حاسداً وربما كان الأهل والعيال ورؤيا الشيطان فرح
وشطط وشهوة [ص 17] كما أن الشهوة شطط وشيطان.
* - ( ومن رأى )
أن الشيطان يتخبطه فإنه يأكل الربا وإن رأى الشيطان قدمه فإن له عدواً
يقذف امرأته ويغويها وإن كان مريضاً أو محزوناً كفى ورزق ثروة فإن رأى أنه
مسه طائف من الشيطان وهو يذكر اللّه تعالى فإن أعداءه كثيرون يريدون أن
يغووه ويهلكوه ولا يستطيعون.
* - ( ومن رأى ) أن الشيطان يتبعه فإن عدوه يتبعه ويغره ويغويه ويسقط من جاهه وعلمه.
* - ( ومن رأى ) أنه يناجي الشيطان فإنه يناجي رجلاً من أعداءه ويظهر في قهر أهل الصلاح فلا يستطيع.
* - ( ومن رأى ) أن الشيطان يعلمه شيئاً فإنه يتكلم بكلام مفتعل أو يكيد الناس أو ينشد كذب الأشعار.
* - ( ومن رأى ) أن الشيطان نزل عليه فإنه ينال إفكاً وإثماً.
* - ( ومن رأى ) أنه يترأس الشياطين ويملكهم وهم له مطيعون نال رياسة وشرفاً وهيبة وجاهاً وقهر أعداءه وخضعوا له.
* - ( ومن رأى ) أنه قيد الشياطين وغلها نال نصراً وقوة وصيتاً.
* - ( ومن رأى ) أن الشياطين فتنته واستهوته أصيب بمال له أو ضيعة وإن كان سلطاناً عزل.
* - ( ومن رأى ) أن الشيطان سلبه لباسه غلبه عدو له في أمره أو وسوس إليه وعزل عن ولايته.
* - ( ومن رأى ) أنه يعادي الشيطان فإنه رجل مؤمن صادق مطيع للّه تعالى ويتشدد في دينه.
* - ( ومن رأى ) أن الشيطان أفزعه فإن ولي من أولياء اللّه تعالى مخلص قد أمنه اللّه تعالى من الخوف ومن الشيطان.
* - ( ومن رأى )
شهاباً ثاقباً يتبع شيطاناً فهناك في تلك المحلة رجل عدو للّه تعالى
وللسلطان يطلع على سرائره الملك والقاضي فتصيبه من اللّه تعالى عقوبة ومن
السلطان عذاب بعد حرق.
* - ( ومن رأى ) الشيطان فرحاً مسروراً اشتغل بالشهوات والشيطان عدو ضعيف.
فمن رأى أنه يتخذ الشيطان عدواً فإنه صاحب دين وطاعة لربه.
* - ( ومن رأى )
أن شيطاناً داخله في جسمه أو ابتلعه الشيطان في بطنه فإن كان مسافراً في
البحر فإنه يخاف عليه العطب وإن كان في البر يخاف عليه الأسواء ويصيبه ضرر
وأذية وربما دلت رؤية الشيطان على أرباب البناء والغوص ويدلون على الجواسيس
والمسترقين السمع وربما دلت رؤيتهم على الهمز واللمز.
* - ( ومن رأى ) أنه صار شيطاناً عبث بالناس وبادر لأذيتهم أو صار كساحاً يكسح القنا والبالوعات أي يصلحها وربما مات حريقاً أو مفتوناً من دينه.