* - ( ومن رأى ) كأنه يراوغ ثعلباً فإنه رجل كذوب شاعر وكذلك من رأى أنه يجازي الثعلب أحسن الجزاء.
* - ( ومن رأى ) ما بين المشرق والمغرب قد امتلأ من الثعالب يكثر السحر والحيل في ذلك الزمان.
* - ( ومن رأى ) أنه ينازع ثعلباً أو يعالجه فإنه يخاصم ذا قرابة.
* - ( ومن رأى ) أنه يلتمس ثعلباً فإنه يصيبه وجع من رياح.
* - ( ومن رأى ) أن الثعلب يلتمسه فإنه يصيبه فزع من الجن والإنس.
* - ( ومن رأى ) أن ثعلباً يهرب منه فإنه غريم يراوغه.
* - ( ومن رأى ) أنه يراوغ ثعلباً والتقم ذكره فإن امرأته قد زنت.
* - ( ومن رأى )
أنه أصاب من جلد الثعلب شيئاً فإن ذلك قوة له وظفر وربما يكون ميراثاً من
قبل امرأة ومن شرب لبن الثعلب برئ إن كان به مرض وإلا ذهب عنه هم.
* - وقيل من رأى ثعلباً أصابه في نفسه هوان وماله نقصان.
* - ( ومن رأى ) لحمه في المنام وهو مريض أسرع برؤه ورؤية الثعلب تدل على الفائدة والكسوة والزوجة والزواج للأعزب.
* - ثعبان يدل
في المنام على رجل الوادي وربما دل [ص 94] على العداوة من الأهل والأزواج
والأولاد وربما كان جاراً حسوداً شرير وثعبان الماء عون للظالم أو أعلام
الحاكم.
* - ( ومن رأى ) أنه ملك ثعباناً فإنه يصيب سلطاناً عظيماً.
* - ( ومن رأى ) أن الثعبان التقم ذكره فإن امرأته قد زنت.
* - ثدي هو في المنام امرأة الرجل أو ابنته فجماله جمالها وفساده فسادها.
* - ( ومن رأى )
امرأة معلقة من ثديها فإنها تزني وتلد ولداً من غير زوجها وإن رأى رجل في
ثديه لبناً فإن كان فقيراً استغنى وكبر سنه وقام بمؤنة أخوين وإن لم يكن
متزوجاً دل على أنه يولد له فإن رأت ذلك امرأة شابة دل على أنها تحمل وأنا
حملها يتم وتلد الجنين فإن كانت ثيبة غنية افتقرت وتلف مالها وإن كانت
عذراء مدركة دل على عرسها وذلك اللبن لا يكون في الثدي إلا بعد لقاء الرجل
وإن كانت صغيرة بعيدة من وقت الزواج دل على موتها.
* - ( ومن رأى )
أنه يرتضع امرأة تعرفه ولا يعرفها دل ذلك إلى أنه سيمرض مرضاً طويلاً إلا
أن يكون له امرأة حامل فإن ذلك يدل على أنه يكون له ولد مثل ما رأى وأنه
يتربى وإن رأت هذه الرؤيا امرأة ولدت بنتاً فإن رأى كأن ثدييه قد عظمتا على
اعتدال من أمرهما وحسن منظرهما فإنهما يدلان على أولاد وأشياء يملكها وإذا
رآهما ساقطين فهو دليل على موت أولاده.
* - ( ومن رأى )
ذلك ولم يكن له أولاد فإن ذلك يدل على افتقاره ويدل أيضاً على الحزن وخاصة
في حق النساء وفي المرضعات يدل على آفات تقع بمن ترضعه والثدي الكبير يدل
على مثل ما يدل عليه ثدي قد عظم وفي المرأة يدل على فجور.
* - ( ومن رأى )
كأن ثدييه يضربان صدره فإن ذلك يدل إن كان طاعناً في السن على أن أخباراً
رديئة تأتيه من بعض من يعرفه وإن كان حدثاً من الرجال والنساء فإن ذلك يدل
على عشق.
* - ( ومن رأى )
كأن له ثدياً عظيماً واحداً قد بلغ العانة فإنه يزني بمحرم أو ينكح نكاحاً
حراماً والثديان في المنام هما البنات فما حدث فيهما فتأويله في البنات.
* - ( ومن رأى ) أنه بنت له ثدي مع ثدييه فإن ذلك زيادة بنت.
* - ( ومن رأى )
أنه نقص له ثدي فإن ذلك موت بنته واللبن في الثدي زيادة في المال ودال على
الولد فمن رأى أن في ثدييه لبناً فإنه شرف على زيادة دنيا تدر له أو لمن
هو يملكه أو قيمه وكذلك في النساء فإن كان ما يدر من لبنه [ص 95] يرضعه
إنساناً فإنه يحبس ويغلق عليه الباب ولا خير فيه للراضع فإنه ذلة وحزن
فيهما وقيل إن رأى الرجل أن في ثديه لبناً فإن كان عزباً تزوج ويولد له وإن
كان فقيراً دل على بشارة وإن كان شاباً دل على طول عمره والمرأة الشابة
إذا رأت ذلك دل على حملها وولادتها وطول ثدي الرجل حتى يضربا صدره دليل على
هوى في غير رضا اللّه تعالى وقيل هو دليل الموت للأولاد فإن لم يكن له ولد
دل على الفقر والحزن وطول ثدي المرأة فوق الحد دليل على غاية الحزن وثدي
الرجل دال على وجاهته ومنصبه وعافيته وسقمه وربما دل ثدي الرجل على الإخوان
والأصحاب والأولاد والأزواج الذين لا نفع فيهم مع الجمال بهم وثدي المرأة
دليل على عكس ذلك لما فيه من رزق اللّه تعالى فإن رأى أن ثديه كثدي المرأة
واللبن يقطر منه دل على قيامه على عياله ومباشرته لما يلزم النساء في كدهن
وربما دل ذلك على الدين وتحمله أو يحصل له مرض يستحي فيه من الناس فإن رآه
اشتهر بذلك وإن صار الثدي نحاساً أو حديداً دل على فقد الأولاد وتعطل
الأسباب أو الحمل والثدي على الناهد زوج والنهد على المرأة العقيم ولد بعد
الإياس منه وربما دل النهد للبكر على ما تتزين به من جهاز أو كسوة أو مال
والنهد للطفل أو الطفلة علل وأمراض وقروح والثدي البز والبز المتاع من
القماش والبز الواحد للمرأة العزباء زواج فإن نزل منه ماء أو لبن كان كفؤاً
لها وإلا فقدت ولدها أو أختها والثدي امرأة زانية وقد عبر الثدي ببعض
النعام أو الأترج وقد يكون الثديان مملوكين وقيل أب وأم والثدي يدل على زق
الخمر إذا كان فيه لبن وقيل الثدي رجل كريم.
* - ثؤلول هو في المنام مال فمن رأى أن به ثآليل نال مالاً نامياً بلا نهاية يخشى عليه ذهابه.
* - ثفر الدابة
وهو السير من الجلد في مؤخر سرجها تدل رؤيته في المنام على ولي أمر وضيع
أو تابع للزوجة أو يدل على مال والثفر في الرؤيا قوام الشيء ومثاله وكذلك
الحزام.
* - ثوب من رأى
في منامه أنه لبس ثياب صوف فإنه يتزهد ويدعو الناس إلى الزهد في الدنيا
ويرغبهم في عمل الآخرة وكل ثوب ينسب إلى الخضرة فإن لونه ينفع ولا يضر فمن
رأى أنه لبس الخضرة فإن الأخضر للحي دين وعبادة للميت حسن حاله عند اللّه
تعالى وقيل من لبس الخضرة أعطى ميراثاً والثياب البيض خير لمن لبسها في
المنام فأما للصناع فإنها تدل على كثرة بطالتهم وكلما كانت الثياب أرفع
قيمة فإنها تدل على البطالة [ص 96] وذلك لأن الصناع لا يلبسون ثياباً بيضاً
إذا أرادوا العمل.
* - ( ومن رأى )
أن عليه ثوباً أسود ولم يعتد لبسه أصابه بعض ما يكره وهو لمن اعتاد لبسه
في اليقظة شرف وسلطان ومال وسؤدد ومن لبسه بلا بياض وكان مصقولاً فإنه ينال
هيبة وسلطنة.
* - ( ومن رأى )
أن عليه ثياباً حمراً فإنه يصيب مالاً كثيراً يجب للّه تعالى فيه حق فليتق
اللّه وليؤت الزكاة فإن رأت امرأة أنها لابسة ثوباً أحمر فهو فرحها وإن
رأى ملكاً أنه لابس ثوباً أحمر فإنه يشتغل باللهو واللعب ويدخل في سياسة
ملكه ضعف ويطمع العدو فيه والثوب الأحمر يدل في المرضى على الموت وفي
الفقراء على مضرة والمعصفر من الثياب وجميع الأصباغ المشاكلة لذلك تدل في
بعض الناس على قروح وفي بعضهم على حمى ولباس النساء من الحمرة خير لمن لم
يكن متزوجاً فقط ولمن لم يتقدم إلى المبارزة.
* - ( ومن رأى )
أنه لبس هذه الثياب في الأعياد وفي الاجتماعات فإنه لا شيء فيه والصفرة من
الثياب كلها مرض وضعف لصاحب الثوب الذي ينسب ذلك الثوب إليه في التأويل
إلا في ثوب خز أو حرير أو ديباج فإنه يصير لعونه ولكنه فساد الدين.
* - ( ومن رأى )
أن عليه ثياباً مصبوغة ألواناً فإنه يسمع من سلطان ما يكرهه فليتعوذ
باللّه من شر ذلك فإن رأى أن عليه ثوباً ذا وجهين من لونين أو طيلساناً ذا
وجهين فهو رجل يداري أصحاب الدين والدنيا وإن كان مغسولاً ففقر ودين وإن
كان جديداً وسخاً فدين وذنوب قد اكتسبها.
* - ( ومن رأى )
كأنه لابس ثياباً منقشة الألوان فإن ذلك لمن كان يبيع الرياحين أو كانت
صناعته في شيء من الأشربة خيراً وأما في سائر الناس فإنها تدل على اضطراب
وشدة وظهور الأشياء الخفية ويدل فيمن كان مريضاً على اشتداد المرض به من
كيموس حار ومرة صفراء كثيرة ويدل في النساء على خير وخاصة للأغنياء منهن
والزواني والمغنيات.
* - ( ومن رأى )
أن عليه ثياب خز فإنه يحج فإن كانت حمراً فهي دنيا تجدد له والأصفر دنيا
مع مرض ومن كان عليه ثياب الوشي وهو يصلح للولاية ولى أهل الحرث والزرع وإن
لم يكن من أهل السلطان فهو خصب السنة وحمل الأرض [ص 97] والصبغ في غير هذه
الثياب متى وصفن غرور.
* - ( ومن رأى ) أن فقيهاً لابساً ثياباً من ابريسم فإنه يطلب الدنيا ويدعو إلى بدعة والإعلام على الثياب سفر إلى الحج وإلى ناحية العرب.
* - ( ومن رأى )
أنه لبس ثوباً رقيقاً تحت ثيابه فإنه يصير إليه مال يدخره وتكون سريرته
خيراً من علانيته فإن لبسه فوق ثيابه فإنه مكروه وخطأ في دينه ومجاهرة في
الفسق والثوب الصفيق خير من الرقيق وإن رأت امرأة أنها لبست ثوباً رقيقاً
فهو عزها وإن لبست ثوباً غليظاً فهو كدها والثياب المنسوجة بالذهب والفضة
صلاح في الدين والدنيا وبلوغ المنى.
* - ( ومن رأى )
أنه لابس ثياباً لينة كثيرة القيمة فإن ذلك دليل على خير في الأغنياء
والفقراء وفي العبيد والمقدمين تدل على المرضى ولبس الثياب الجدد للغني
زيادة ومعيشة وللفقير ثروة وللمديون قضاء دين ومن اغتسل ولبس ثياباً جدداً
ذهب غمه وأصاب خيراً ومن اغتسل ولم يلبس ثياباً جدداً بعد الغسل فإن ما
يناله من فرج لا يلتئم فيه أمره على ما يوافقه فإن كانت الثياب الجدد
متمزقة تمزقا لا يقدر على إصلاح مثلها في اليقظة فإنها تدل على أنه لا يولد
لصاحبها وإن كان يقدر على إصلاحها فإن لابسها مسحور ومن لبس ثوبين خلقين
متقطعين فهو موت له.
* - ( ومن رأى ) أن لبس ثوباً خلقاً فإنه يصيبه غم.
* - ( ومن رأى )
أن ثوبهم تمزق عرضاً مزق عرضه وأصابه هم من جهة رجل شرير وإن مزق طولاً
فرج عنه أمره فإن عرف الممزق فهو بعينه فإن لم يعرفه فإنه يناله ضرر يشتهر
به في شأنه وإن رأى ثوبه تمزق فإنه يتمزق دينه أو ينقص عيشه والثياب
المرقعة القبيحة تدل على خسران وبطالة.
* - ( ومن رأى ) في ثيابه بللاً فإنه يقيم عن سفر ويحبس عن أمر قد هم به ولا يتم له إلا أن يجف الثوب.
* - ( ومن رأى ) كأنه يغسل ثيابه أو ثياب غيره فإن ذلك يدل على دفع ثقل أو مضرة وتعرض له معاشه ويدل على ظهور الأشياء الخفية وعملها.
* - ( ومن رأى ) أن سلب ثيابه كلها عزل عن السلطانة.
* - ( ومن رأى ) أنه يضيع أو يهلك ثياباً فإن ذلك دليل خير إلا أن يكون صاحب الرؤيا فقيراً أو عبداً أو محبوساً أو مديوناً.
* - ( ومن رأى ) كأنه يضيع أو يهلك ثياباً فإن ذلك هلاك ما يزينهم.
* - ( ومن رأى )
أنه لبس ثياب النساء وكان في ضميره أنه يتشبه بهن فإنه يصيبه هم شديد وهول
من [ص 98] قبل السلطان أو سلط عليه وإن رأى أنه لبس ثياب النساء وظن أن له
فرجاً مثل فرجهن فإنه يتغير حاله ويخذل فإن نكح في هذا الفرج فإن أعداءه
يظفرون به.
* - ( ومن رأى ) أن عليه ثياباً مجهولة يتقلب فيها جدداً وخضراً فهو قلبه يقلبه كيف يشاء.
* - ( ومن رأى ) أنه أكل ثوبه يأكل من ماله من وجه ما ينسب إليه.
* - ( ومن رأى )
أنه أصاب خرقاً من الثياب جدداً وكثيرة أصاب كسوراً من الأموال شبه
الدوانق فإن كانت له خلقاناً بالية فهو هم وإن رأى في المنام كلباً لابساً
ثوباً من صوف دل على إنصاف السلطان وعدله وإن رأى أسداً لابساً ثوباً من
قطن أو كتان فإنه سلطان جائر يسلب الناس أموالهم وحرمهم والثياب الزرق هم
وغم.
* - ( ومن رأى )
أنه لبس ثوباً من كتان نال معيشة شريفة ومالاً حلالاً ونزع الثياب الوسخة
في المنام زوال الهموم وكذلك إحراقها وأكل الثوب الجديد أكل المال الحلال
وأكل الثوب الوسخ أكل المال الحرام.
* - ثروة
للفقير في المنام مفسدة لطريقه وربما كان ذلك إرغاماً للعدو وكبتاً للحسود
وربما دلت الثروة على الزوجة والأعمال الصالحة الموجبة لنعيم الجنة وربما
دلت الثروة للمريض على ثراه وتربته وحلوله فيها.
* - ثبات هو في المنام لمن عادته الطيش في اليقظة دليل على النعم والهدى وقوة العزم والحزم في الأمور والمدح.
* - ثكول في
المنام وهو الحزن يدل على رفع القدر والأفراح والمسرات وربما دل الثكول على
فقد الأولاد والأمهات لأن ذلك مما يدعى به على الإنسان.
* - ثلم وهو الكسر في الصحيح من كل شيء فإنه دليل على نقصه أو نقض ما يدل عليه وربما كان الثلم لثماً الغائب أو صلحاً مع هاجره.
* - ثوران في
المنام من الإنسان الأشياء الساكنة فإنه دليل على الاستيلاء منه أو عليه
ويدل على الأمراض المثيرة للقلق ومنه الثور لثورانه الأرض.