* - الرئة في المنام محل الروح فمن عفنت رئته فقد عمره وهي أيضاً محل غضبه وتعبر بالمرأة.
* - ( ومن رأى ) أن رئته اسودت دلى على هدم باب ريحه وإبادة منحه أو تفسد مروحته وصلاح الرئة يدل على طول العمر وفسادها يدل على قصر العمر.
* - رقبة هي في المنام رقبى وربما دلت الرقبة على العتق والملك فإن رأى العبد في رقبته غلاماً دام ملكه وإن انفك عنقه دل على عتقه.
* - رأس في المنام هو رياسة الإنسان ورأسه الذي هو تحت يده ورأس ماله.
* - ( ومن رأى ) أن رأسه أعظم مما كان فإن ذلك أبوه ويدل عظم الرأس على زيادة الشرف وصغر الرأس على نقصان الشرف.
* - ( ومن رأى )
أنه له رأسين أو ثلاثة فإنه ينال ظفراً بالأعداء إن كان مبارزاً وإن كان
فقيراً استغنى وإن كان غنياً يكون له أولاد بررة محمودون وإن كان أعزب
يتزوج وينال ما يريده.
* - ( ومن رأى ) أن رأسه مكشوف فإنه يعصى ويخرج عن طاعته.
* - ( ومن رأى )
أنه منكوس معلق فإنه يعيش عيشاً طويلاً بتوبيخ وجهد لقصة هاروت وماروت وإن
رأى أنه منكوس [ص 240] الرأس منحن فإنه معترف بخطيئته مقبل إلى الصلاح
تؤذن رؤياه هذه بطول عيشه وإن رأى أنه منكوس الرأس في الملأ أو عند السلطان
فإنه عمل خطيئة وهو نادم عليها ومريد للتوبة وإن كان تاجراً فإنه يحسن في
ماله.
* - ( ومن رأى )
رأسه مقلوباً فإن ذلك يدل فيمن يريد سفراً على مانع يمنعه من خروجه وعلى
أنه لا يرى ما يتمناه عاجلاً ولكن آجلاً ويدل فيمن كان مسافراً غريباً على
رجوعه إلى بلده بعد إبطاء وعلى غير طمع.
* - ( ومن رأى ) رأسه قد عظم يترأس في قومه.
* - ( ومن رأى ) رأسه صغر فإن كان لبيباً صار جاهلاً وإن كان عالماً صار أحمق وإن كان رئيساً عزل عن رياسته.
* - ( ومن رأى )
رأسه قطع من غير ضرب فإن كان عبداً عتق وإلا فارق ربه وولى أمره والرأس
يدل على رأس المال والرؤوس المقطعة تدل على المال فمن رأى بيده رأس آدمي
فإنه ينال ما قيمته ألف دينار أو ألف درهم أو مائة على قدر صاحب الرؤيا ومن
تحول رأسه رأس أسد فإنه ينال ملكاً فإن تحول رأس كلب أو حمار أو فرس فإنه
ينال تعباً.
* - ( ومن رأى ) رأسه رض بالحجارة فإنه ينام عن صلاة العشاء.
* - ( ومن رأى )
رأسه رأس طير فإنه يكون كثير الأسفار والرأس والعنق إذا رأى الإنسان فيهما
قرحة ووجعاً فإن ذلك يدل على المرض في جميع الناس بالتسوية.
* - ( ومن رأى ) رأسه مثل شيء من الأنعام فإنه يصير إلى الكد والتعب والعبودية.
* - ( ومن رأى )
أن رأسه استحال رأس فيل أو أسد أو نمر أو ذئب فإنه يأخذ في إنشاء أمور
أرفع من قدرها وينتفع بها وينال الرياسة والظفر على الأعداء فإن رأى رأسه
مطيباً مدهوناً دلت رؤياه على حسن جده فإن رأى رؤوساً مقطوعة بيده دلت
رؤياه على خضوع الناس له فإن رأى كأنه أكل رأس إنسان نيئاًً فإنه يغتاب
رئيساً ويصيب مالاً من بعض الرؤساء فإن رأى كأنه أكله مطبوخاً فهو رأس مال
ذلك الرجل إن كان معروفاً وإلا فهو مال نفسه يأكله فإن رأى كأنه أخذ رأسه
بيده فهو مال يصير إليه أكثره دية وأقله ألف درهم وهذه الرؤيا تدل على وقوع
صلح بينه وبين رجل عليه دين.
* - ( ومن رأى )
رأسه بان عنه من غير ضرب فحمله من ذلك الموضع ذهبت رياسته فإن رأى أن رأسه
قطع فأخذه ووضعه [ص 241] فعاد صحيحاً كما كان فإنه يقتل في الجهاد.
* - ( ومن رأى ) كأن رأسه بان عنه فإن أحرزه أصاب مالاً بقدر ديته وعوفي وإن كان مريضاً والرأس على الرمح أو خشبة مرتفع الشأن.
* - ( ومن رأى )
أن رأساً من رؤوس الناس في وعاء وعليه دم فهو رجل رئيس يكذب عليه هناك في
السبب الذي رآه في المخلاة وربما كان خبراً كذباً يأتيه لأن الدم كذب في
هذا الموضع والرأس أشرف ما في البدن فيدل على الرياسة والرئيس من كل شيء
كالولد والأستاذ والمؤدب والملك ويدل الرأس على القدر ذات الآذان ورأس
البطيخ أو رأس الدقيق وربما دل على قلعة الملك وخزائنه وربما دل على ما
يستره من عمامة وقلنسوة وسقف وربما دل على التاج للملك والبيضة للمحارب
والسفينة وعلى السماء ذات النيرين ويدل على الميزان والمكيال وما يقاس به
لأنه محل العقل الذي يحرر الأشياء ويميزها فيه يأخذ وبه يعطي وربما دل
الرأس على الحمام والفرن وعلى كل مكان ينعقد فيه البخار في الوهج للمصلحة
وربما دل الرأس على الخيمة القائمة ذات العمد والإطناب بالتشريع والتخمير
وربما دل رأس العالم على علمه والصانع على صنعته وعلى الذكر الجميل وعلى
الموت والحياة ومن حسن رأسه أو كبر عن مقداره ولم يفحش في النظر دل على
العز والرفعة والرزق وربما دل كبر الرأس على العلم الوافر أو الحكمة أو
العقل وإن صغر رأسه دل على زوال المنصب وقلة المال والوقوع في الجهالة فإن
صار له في المنام رؤوس رزق ذرية أو علوماً مفيدة أو ضياعاً أو أملاكاً أو
أولاداً أو أتباعاً أو مالاً وإلا كثرت عائلته وثقل ظهره وقل ربحه ومن فقد
رأسه فقد دل الرأس عليه أو كان ممن يمشي بغير وعي لكثرة الهموم والأنكاد
فإن قطع رأسه بيده قتل نفسه بسوء تدبيره أو كان لا يقوم بإكمال الوضوء أو
لا يتم السجود أو قاطع من يعز عليه أو خان والده أو سيده أو من دل الرأس
عليه وما أصاب الرأس من خير أو من شر أو ظهر في الوجه أو اليد أو المرفق أو
الرجال أو الكعب من زيادة أو نقص كان ذلك عائداً على طهارته وإتمام وضوئه
أو تعميمه.
* - ( ومن رأى )
أن رأسه زال عنه فإنه يزول عنه رأس ماله الذي يعيش منه وبه قوامه وربما
حلق رأسه أو فارق قلنسوته أو عمامته في الحر أو هدم غرفته أو بدل سقف داره
فإن كان عبداً باعه سيده.
* - ( ومن رأى ) أن رأسه بيده [ص 242] وهو ينظر إليه فإن ذلك تدبير صاحب الرؤيا في رأس ماله.
* - ( ومن رأى ) أنه ذهب برأسه فإنه مرض يصيبه.
* - ( ومن رأى )
أنه عنقه ضرب وبان الرأس منه فإنه إن كان عبداً عتق وإن كان مهموماً فرج
اللّه همه وإن كان مديوناً يقضي دينه وربما يصيب مالاً عظيماً فإن عرف الذي
ضربه نال منه خيراً كثيراً على يديه.
* - ( ومن رأى ) أنه يكلم رأسه أصاب خيراً.
* - ( ومن رأى )
أن رؤوس الناس مقطوعة في بلد أو محلة أو على باب أو في بيت فإن ذلك رؤساء
الناس يأتون ذلك الموضع ويجتمعون فيه فإن رأى أنه يأكلها أو يأكل منها أو
يطعمها غيره أو ينال منها شعراً أو عظاماً أو غير ذلك فإنه يصيب مالاً من
عظماء الناس ورؤسائهم وإن كانت رؤوس البهائم أو السباع أو غير ذلك لا أنها
دون رؤوس الناس في الشرف والمال لكنها مال على كل حال.
* - ( ومن رأى )
أن ملكاً أو والياً يضرب عنقه فإن الولي هو اللّه تعالى ينجيه من همومه
ويعينه على أموره فإن رأى ملك أنه يضرب رقاب رعيته فإنه يعفو عن المذنبين
ويعتق رقابهم وضرب الرقبة يدل في المماليك على العتق وقيل من رأى أن عنقه
تضرب إما بحكم حاكم أو بقطع الطريق وإما في الحرب أو غيره فإن ذلك مذموم
لمن كان أبواه باقيين وكان له ولد وذلك لأن الرأس يشبه الوالدين لأنهما سبب
الحياة ويشبه أيضاً الولد من أجل الصورة فإن رأى ذلك خائف أو من يحكم عليه
بالقتل فهو محمود لأن البلايا تصيب الإنسان مرة واحدة ولكن يمكن أن تصيبه
مرة ثانية وأما في الصيارفة وأرباب الأموال فإنه يدل على ذهاب أموالهم ويدل
على المسافرين على رجوعهم وفي المخاصمين على الغلبة فإن رأى رأسه في يده
فإن ذلك صالح لمن يكون له أولاد ولم يقدر على الخروج في سفر وإذا رأى أن في
يديه رأسه وله رأس آخر طبيعي دل على أنه يقاوم شيئاً من الآفات التي
تكتنفه ويصلح شيئاً من أموره الرديئة التي في تدبيره فإن رأى السلطان في
رأسه عظماً فهو زيادة وقوة في سلطان فإن رأى أن رأسه رأس كبش فإنه يعدل
وينصف فإن رأى أن رأسه رأس كلب فإنه يجور ويعامل رعيته بالسفه وإن تحول رأس
الإنسان في المنام رأس حمار فإنه يكون يرفع رأسه في الصلاة قبل الإمام لما
ورد في الحديث النبوي أو أنه يصير [ص 243] جاهلاً سفيهاً أو يطعم مخ حمار
فيفسد دماغه ورؤوس الغنم أو البقر أو غيرهما مما يؤكل إذا رأى أنه اشترى
منها مما يكبس في التنور وكان سميناً فإنه يستفيد رئيساً أستاذاً ينتفع منه
فإنه كان مهزولاً فإنه أستاذ لا نفع فيه فإن كان منتناً فإنه أستاذ يثني
عليه قبيحاً فإن رأى أنه يأكل رأس شاة أو رأس بقرة أو ثور أو رأس جمل نيئاً
فإنه يغتاب رئيساً ينسب إلى ذلك الجوهر فإن كان مطبوخاً أو مشوياً فإنه
يستفيد مالاً من الرؤساء أو يأكل رأس مال أحد ينسب إلى جوهره والرأس من
الشاة رأس مال أكثره عشرة آلاف درهم وأقله ألف درهم وأكل الدماغ مال مدفون
وأكل العيون عيون أموال الرؤساء.
* - ( ومن رأى ) أنه يأكل رأس غنم وكراعه فإنه ينال عزاً ومالاً وبالحرى أن يكون من ميراث.
* - روث الخيل في المنام مال رجل شريف فمن رأى أنه يكنسه أصاب مالاً من رجل شريف وروث العنز مال أيضاً من رجل شريف.
* - ( ومن رأى ) أنه جلس على الروث نال مالاً من جهة بعض أقاربه.
* - ريش في
المنام مال وربما كان الريش شرى من الاشتقاق وربما دل الريش على الجاه لأنه
يقال فلان طار بجناح غيره وربما دل الريش على البيت من الزرع وقد يدل
الريش على النصل والريش كسوة.
* - رماد هو
مال حرام محترق وقيل هو رزق من قبل السلطان فمن رأى الرماد فإنه يتعب في
أمر سلطان لا يحصل له منه إلا العناء والتعب وقيل الرماد كلام باطل أو علم
لا ينتفع به.
* - ( ومن رأى )
أنه أصاب رماداً أو حمله أو جمعه فإنه يحمل باطلاً من الكلام أو العلم ولا
ينتفع به والرماد يدل على الحزن ورمد العين أو الضلال بعد الهدى وربما دل
على إخماد الفتنة والشر والأمن من الخوف والرماد المجتمع من الأفراد دال
على الأموال من الصدقة أو فضول الكلام.
* - رعاف هو في المنام مال حرام يصيبه الراعف إن كان سائلاً كثيراً رقيقاً فإن كان غليظاً فهو ولد سقط لأن الولد علقة بعد النطفة.
* - ( ومن رأى )
أن أنفه رعف وكان ضميره أن الرعاف ينفعه فإنه يصيب من رئيسه خيراً يتمول
به ويتهنى به ويتقي به وإن كان ضميره أنه يضره فإنه يصيب من رئيسه خيراً
يكون وبالاً عليه ويناله بعد ضرر فإن كان هو الرئيس فإنه يرى بجسده خيراً
بقدر ما رأى من القوة والضعف وكثرة الدم وقلته فإن [ص 244] رعف قطرة أو
قطرتين فإنه منفعة فإن رعف رطلاً أو رطلين وكان في ضميره أنه منفعة لبدنه
فإن صحة البدن هي صحة الدين فهو يصح من إثم ويصح دينه فإن كان ضميره أنه
يضر في بدنه فإن ضر البدن ضر في الدين أو كسب إثماً يضره في دينه فإن ذهبت
قوته بعد خروج الدم فإنه يفترق لأن الضعف فقر وإن قوي فإنه يستغني لأن
القوة غنى الرجل فإن تلطخت بدمه ثيابه فإنه يصيب من ذلك مالاً مكروهاً
وإثماً فإن لم يتلطخ فإن صاحبه يخرج منه إثم أو يخرج من إثم فإن رأى الرعاف
يقطر في الطريق فإنه يؤدي زكاة ويتصدق بها على قارعة الطريق فإن رأى أن
أنفه رعف فإنه يخرج من إثم وإن رأى ذلك سلطان جائر فإنه يخرج من إثم.
* - ( ومن رأى )
أنفه راعفاً نال كنزاً ومالاً عظيماً وقيل الرعاف خير يأتيك من رئيسك وقيل
الرعاف دليل على الهم والنكد من حيث لا يحتسب فإن كان الرائي يجد به راحة
فرعافه دليل على الملاءة والكسوة أو الشهرة وقيل إن الرعاف إصابة كنز.
* - رصاص في المنام كسب حقير أصله من العبرة والشهرة وربما دل على أن صاحبه صار مقدام أو ممن لا يستحي فيما يقول ولا يقف عندما يفعل.
* - رمد في المنام تقتير في المعيشة أو غفلة والرمد نقص في الدين.
* - ( ومن رأى ) أن عينيه رمدتا مرض والده.
* - ( ومن رأى ) بعينيه رمداً فهو على غير الحق ويخاف أن يفسد دينه بقدر الرمد.
* - ( ومن رأى )
بعينه رمداً فقد أشرف على العمى فإن لم ينقص الرمد من بصره فإنه يقال في
دينه ما هو بريء منه ويؤجر عليه فكل نقصان في البصر نقصان في الدين.
* - ( ومن رأى ) بعينه رمداً فهو دليل من جهة أولاده.
* - ( ومن رأى ) بعينه رمداً تضرر واغتم.
* - رعشة من رأى في المنام أن رأسه يرتعش ناله عز من رئيسه أو غضب عليه.
* - ( ومن رأى )
أن يده اليمنى ترتعش فإن معيشته قد تعسرت عليه فإن رأى أن فخذه يرتعش فإنه
يدخل عليه من قبل عشيرته خير فإن رأى أن ساقيه يرتعشان فإنه يدخل عليه عسر
في ماله وكذلك الأعضاء كلها إذا ارتعشت.
* - ريح تدل
رؤيته في المنام على السلطان في ذاته لقوتها وسلطانها على ما دونها من
المخلوقات مع نفعها وضررها وربما دل الريح على ملك السلطان وجنده وأوامره
وحوادث عساكره وأعوانه وقد كانت الريح خادماً لسليمان عليه السلام وربما [ص
245] دلت على العذاب والحوائج والآفات لحدتها عند هيجانها وكثرة ما تساقط
من الشجر وتغرق من السفن سيما إن كانت دبوراً لأنها الريح التي هلكت عاد
بها ولأنها ريح لا تلقح وربما دلت الريح على الخصب والرزق والنصر والظفر
والبشارات خصوصاً إن كانت من الرياح اللواقح لما يعود منها من صلاح النيات
والثمر وهي الصبا والعرب تسمي الصبا القبول لأنه مقابل الدبور ولو لم يستدل
بالدبور والقبول إلا باسمهما لكفى وربما دلت الريح على الأسقام والعلل
الهائجة في الناس كالزكام والصداع فمن رأى ريحاً نقلته وحملته بلا روع ولا
خوف ولا ظلمة ولا ضبابة فإنه يملك الناس إن كان أهل ذلك أو ممن يؤمله أو
تنفق صناعته إن كانت كاسدة وإن رفعته الريح وذهبت به وهو خائف مروع هائم
قلق أو كان لها ظلمة وغبرة وإزعاج وحبس فإن كان في سفينة عطبت وإن كان في
علة زادت به وإلا نالته نوازل وحوادث أو خرجت فيه أوامر السلطان أو الحاكم
فإن رأى الريح تلقح الشجرة وتهدم الجدار وتطير بالناس أو بالدواب أو
بالطعام فإنه بلاء عظيم في الناس أما طاعون أو سيف أو فتنة أو غارة أو سبي
وريح السموم أمراض حارة والريح مع الرعد سلطان جائر مع قوة ومن حملته الريح
من مكان إلى مكان أصاب سلطاناً أو سافر سفراً لا يعود منه وسقوط الريح على
مدينة أو عسكر فإن كانوا في حرب هلكوا والريح الهينة واللينة الصافية خير
وبركة والريح العاصف جور السلطان والريح مع الغبار دليل الحرب والريح بشارة
من اللّه تعالى والريح إذا لم يكن معها شاهد خير فإنه ذهاب البركة من ذلك
الموضوع فإن كان فيه صرير فإنه عذاب وشدة فإن رأى سلطان أنه يذهب إلى قتال
والريح تقدمه فإنه يغلب وإن استقبلته الريح فإنه يغلب فإن رأى أن ريحاً
عاصفاً هاجت عامة في موضع فإن أهله ينالهم خوف وشدة بقدر قوة الريح
ومبالغها فإن قلعت الأشجار فإن الملك يغضب على رجال تلك الكورة ويهلكهم
ويقلعهم عن أوطانهم وريح الصبا رحمة والجنوب ريح الجناب وإن رأى ريحاً
شديدة هبت فهي مصيبة وإن رأى ريحاً اقتعلت نخلاً فإن رجال تلك الأرض يقتلون
على يد الملك وريح الجنوب تدل على وقوع وباء أو مرض أو موت في ذلك الموضع
وقيل إنها مطر ورزق وإذا رأى [ص 246] الريح تهب بهدوء فإنها تدل على موافقة
قوم سوء لا رأى لهم والرياح الطيبة إذا هبت من جهة معلومة فإنه دالة على
الأخبار الطيبة والرحمة والريح تدل على الحوائج وإنفاذ الرسل وريح الصبا
نصرة والدبور خذلان وربما دلت الصبا على تفريج الهموم والأحزان وشفاء
الأسقام والأخبار سيما نسيم الصبا وربما دلت الأرياح الطيبة على الأسفار
المريحة المربحة فإن رأى في المنام ريحاً حمراء دل على عقوق الوالدين أو
قيام الأراذل.
* - رحى في
المنام دالة على فرج أهلها من ضيقهم أو غناهم بعد فقرهم وعلى الزوجة للأعزب
والزوج للعزباء والخادم في الدار ورؤية الرحى في الدار التي لم تجر لهم
بها عادة دالة على الأنكاد والغلبة والخصام فإن طحن فيها خبزاً أو لحماً أو
عسلاً دل على فساد أهلها وريائهم أو سحقهم أو إن طحن فيها براً أو شعيراً
أو ما نفع دل على تسهيل أمورهم وإدرار رزقهم وشفائهم من أمراضهم وتجديد من
يقوم بمصالحهم والرحى الكبيرة إذا رؤيت في وسط المدينة أو في الجوامع فإن
كان البلد خراباً كان حرباً سيما إن كانت تطحن ناراً أو صخراً وإلا كانت
طاعوناً سيما إن كان مطحونها شعيراً معفناً أو ماءً وطيناً أو لحماً هزيلاً
وقال بعضهم الرحى على الماء رجل تجري على يده أموال كثيرة سائس الأمور ومن
التجأ إليه حسن جسده.
* - ( ومن رأى )
رحى تدور ورد عليه خبز بمقدار الدقيق وجرى الماء الذي يدخل إلى الرحى من
جهة هذا الرجل المذكور وربما كانت الرحى إذا دارت بلا حنطة فهو تعب والرحى
إذا دارت معوجة فإن يغلو السعر.
* - ( ومن رأى ) له رحى تدور بالدولاب فإنها رزق غزير لمن رآها.
* - ( ومن رأى )
رحى تدور بلا طحن فإنها سفر والرحى إذا دارت بلا سبب فإنها قرب أجل الرائي
وأما رحى اليد فرجلان فاسقان شريكان لا يتهيأ لغيرهما صلاحهما.
* - ( ومن رأى )
أنه يدير الرحى بيده فيطحن بها فإنها يتكل في دينه ومعيشته وينال عيشاً
ورزقاً بقدر ما خرج من ذلك الدقيق والرحى تدل على الأمور الرديئة وعلى خدم
لهم أمانة وقيل الرحى تدل على الأعراس والأختان.
* - ( ومن رأى ) بيده رحى فإنه يضرب ويسجن.
* - ( ومن رأى )
رحى انكسرت فإن كان مسجوناً نجا وخرج وإن كان مهموماً فرج عنه همه وإن كان
في مهلكة نجا أو أنه يموت ومن [ص 247] رأى له رحى تطحن طعاماً بماء جار أو
بغير ماء فإن معيشته من كد غيره وتكون المعيشة في قوتها وصلاحها بقدر قوة
الرحى وما يدور من طحنها وحسن موضعها وإحكامها فان رأى أن حجر الرحى انكسر
مات صاحب الرحى وإن رآها تطحن حجارة أصابه خوف والرحى تدل على الخوف ومن
اشترى رحى تزوج إن كان عازباً أو زوج ابنته أو اشترى خادماً أو سافر إن كان
من أهل السفر ورحى الريح خصومة لا بقاء لها وقيل انكسار الرحى يدل على فرج
صاحبها من الهموم وقيل موت صاحبها وأما رحى الزعفران فإنها دالة على
الأفراح والمسرات وصلاح الحال والثناء الطيب وإن دلت على المرأة والرجل دلت
لهم على الوقار والسكينة وربما دلت على المرض بالصفراء ورحى الماء والهواء
غلمان السلطان أو بوابه وربما دلت ذلك على تيسر العسير وجريان السفن ونزول
الغيث ورحى اليد دالة على الراحة والفرج وربما دلت على الشر والخصومة
والزوجة أو الجارية وربما دلت على الزوجة والمعيشة والرزق فإن كانت كاملة
العدة دلت على إنجاز الأمور والسفر السريع وتدل على المرأة الأكولة الكثيرة
الشر المؤثرة بما عندها.
* - راوية تدل
في المنام على الإمام في الرواية وربما دلت على الرزق أو برد الحشى بسبب من
يعز عليه وربما دلت على السفر فان كانت جديدة دلت على تكدير العيش وان
كانت شنة ربما دلت على الحرب والقتال خصوصاً إذا كان معها في المنام طبق
لما قيل في المثال: وافق شن طبقة.
يقال إنهما قبيلتان وقع بينهما
حرب فانتصف شن من طبقة والراوية للسلطان كورة عامرة يجبى منها مال عظيم مع
عدل وإنصاف وللتاجر تجارة شريفة برخاء وإنصاف وللصانع عمل رفيع واسع كبير.
* - ركوة في
المنام تدل على الزهد والعبادة والولد والخادم والسفر والرفيق والمعين على
الدين والدنيا والركوة للسلطان كورة عامرة وللتاجر تجارة باستحلال منه
للناس.
* - ركاب في
المنام إذا رؤي منفرداً عن السرج فهو ولد غلام وإذا رؤى مع السرج فإنه ولد
معتمد عليه في أمره وقيل هو فرج المرأة فهو قوام البيت.
* - ( ومن رأى )
أنه وضع رجله اليمنى فيه فإنه يأتي امرأة في دبرها والركاب دال على ما
يركب من الإبل وربما دل الركاب على الراحة من التعب [ص 248] أو الخدمة
للبطال والسفر وربما دل على ما يداس عليه من مداس أو حصير أو أرض وربما دل
الركابان على الزوجين أو الولدين أو الغلامين والركاب مال شريف ورياسة
وكثرة حلية وارتفاع رياسة والذكر وكون حلية من ذهب لا يضر ويدل الركاب على
جارية حسناء وكونه من حديد قوة صاحب الرؤيا وكونه من رصاص يدل على وهن أمره
ودينته وكونه من فضة مطلية بالذهب يدل على جوار وغلمان.
* - ( ومن رأى ) أنه أفاد ركاباً أو ركابين لسرجه فإنه يصيب خادماً أو خادمين.
* - ( ومن رأى ) أن ركابه قطع أو سرق مات خادمه أو باعه.
* - رحل الدابة في المنام يدل على المتاع الجليل والرحل الرحلة والسفر والانتقال والرحالة امرأة حرة من قوم مياسير أغنياء.
* - رقعة الشطرنج
في المنام هي الدنيا التي ترفع وتضع ويحيا فيها من يحيى ويموت من يموت
ويظهر فيها المستقيم والمعوج وفيها الركض والحرب وفيها الحقد والفتن والحسد
والغنى والفقر.
* - رخ الشطرنج تدل رؤيته في المنام على الاستقامة في الأمور وربما دل على الستر والموت فجأة والصدق في القول ويدل الحامل على ولادة جارية.
* - رخ من الطيور يدل في المنام على الأخبار العربية والأسفار البعيدة وربما دلت رؤيته على الهذر في الكلام الصحيح والسقيم.
* - رتيلا في
المنام امرأة مفسدة مؤذية لما يصلحه الناس من نسيج وبناء ناقصة لما يرمونه
منها والرتيلا في المنام عدو قتال حقير المنظر شديد الطعنة.
* - رف في
المنام يدل على الحافظ للأسرار الساتر للعيوب والزوجة الجليلة ذات الإعانة
فإن رأى أن عنده رفاً يعلوه شيء من طرائف الآلات دل على أنه يرزق ولداً
ذكياً عالماً بفنون شتى أو امرأة مصونة حافظة لسره شريفة في نفسها خصوصاً
إن كان تحته كباس وربما دل الرف على الأمين أو الشريك العامل فيما يعود
عليه وعلى صاحبه منه نفع.
* - راووق في
المنام يدل على خلاصة الدين والعلم أو على الرمز والغناء أو حضور أماكن
البدع والفساد والراووق رجل صادق يقول الحق ولا يرضى بالدنس.
* - رمح في
المنام عود من العود وقنى من القنية وخطى من الخطأ والرمح امرأة أو ولد أو
شهادة حق أو سفر فمن رأى أن في يده رمحاً فإنه ولد له ولد غلام فإن كان فيه
سنان فإن ولده يكون قيماً على أناس ويقيهم بنفسه وانكسار [ص 249] الرمح في
الولد وكل كسر لا جبر فيه لا خير فيه.
* - ( ومن رأى )
بيده رمحاً وهو راكب فهو سلطان في رفعة وعز فإن كان الرمح منسوباً إلى
السلطان وانكسر فإنه حادث يحدث في سلطانه وغم وعزل أو تطرق عدو إليه وإن
كان منسوباً إلى أخ فهو مصيبة فيه هذا إذا انكسر ورمى به ولم يمكن إصلاحه
فإن تهيأ إصلاحه فمرض يبرأ منه أو يشرف على عزل ثم يصلح وضياع السنان موت
أخيه أو ابنه والمرزاق كذلك والرمح أخ أو صاحب يذب عن صاحبه ولاية.
* - ( ومن رأى )
بيده رمحاً وهو يسير به في السوق فإنه يرزق ولداً ذكراً وإن جعله خلف بابه
أو غطاه باليد فإن امرأته تضع جارية والرمح بلا حديد بنت للحامل ورزق تلك
البنت بنات بعدد عقد الرمح إذا عدها صاحب الرؤيا.
* - ( ومن رأى ) سلطاناً ناوله رمحاً فإنه يوليه ولاية وإن كان الرمح راية فالولاية لها صيت.
* - ( ومن رأى )
إنساناً طعنه برمح فإنه يؤذيه بلسانه ويطعن في عرضه ومن ملك رمحاً وليس له
حامل فإنه يصحب إنساناً عنه أو أخاً يقيه أعداءه فإن رأى ملك أن رمحه طال
حتى جاوز الحد فإنه يظلم رعيته.
* - ( ومن رأى ) أنه طعن برمح فسال منه دم فإنه يؤجر على ما أصابه من الضارب وقيل يصح جسمه ويكثر ماله وإن كان غائباً رجع إلى أهله سالماً.
* - ( ومن رأى ) أنه جرح برمح فإن كانت جراحته لها أرش غرم قدر أرش تلك الجراحة وان لم يكن لها ارش فإنه يرمي بشيء قبيح من الفعل.
* - ( ومن رأى )
أنه جرح برمح واشتدت الجراحات فإن المجروح يصيب من الجارح مالاً حراماً
فإن قطع الرمح لحماً أو عضواً أو أعضاء فصار ذلك في يد الفاعل فإنه يصيب من
المفعول الجارح مالاً وخيراً مكروهاً في الدين.
* - ( ومن رأى ) أنه قاتل الأعداء برمحه فإنه ينال مالاً حراماً ويأتي الكلام في مزراق.
* - رمكة هي في
المنام جارية أو امرأة حرة شريفة فإن ركبها فإنه يفسق بامرأة والرمكة من
البراذين امرأة وعقدة معيشة إلا أنها أعجمية من النساء والرمكة تدل على
أناس معروفين بالأدب.