فجر المهندس سمير نوار نائب رئيس هيئة السكة الحديد مفاجأة، وقال: إن عدداً من رجال الأعمال ورطوا الدولة في إهدار 700 مليون جنيه لإنشاء خط سكة حديد لربط مدينة برج العرب بالإسكندرية، حيث أبدي رجال الأعمال استعدادهم لدعم المشروع لسرعة الانتهاء منه للمساهمة في نقل 100 ألف راكب يومياً بين الإسكندرية وبرج العرب معظمهم من العاملين بالمصانع، وكذلك ليساعد في نقل البضائع بين المدينة وميناء الإسكندرية وجميع محافظات الجمهورية باستخدام خطوط السكة الحديد لتخفيف الضغط عن شبكة الطرق البرية.
وقال نوار في تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إن رجال الأعمال أبدوا استعدادهم للمساهمة بنحو 100 مليون جنيه من تكاليف الإنشاء إلا أن هيئة المجتمعات العمرانية هي التي تحملتها، كما أن الهيئة أسرعت في الجدول الزمني لتنفيذ المشروع تحت ضغط رجال الأعمال علي الحكومة، حيث انتهت منه في يناير الماضي، بينما كان مقرراً أن ينتهي في يوليو 2011.
وأوضح أن الهيئة قامت بتجهيز 6 قطارات جديدة للعمل علي الخط استعداداً لنقل العمال، إلا أنها فوجئت بعد التشغيل الفعلي في أبريل الماضي بأن المصانع تنقل عمالها بالأتوبيسات خوفاً من تبادل المعلومات عن الأجور بين العمال وتنقلهم بين المصانع.
وأشار نائب رئيس الهيئة إلي أنه تم تخفيض عدد القطارات إلي قطار واحد وبأقل عدد ممكن من العربات ليقوم برحلة واحدة ذهاب وعودة، خاصة في ظل التردي الواضح للإيرادات التي لا تتجاوز أحياناً 4 جنيهات في اليوم.
وأكد أن الحال لا يختلف في مجال نقل البضائع، حيث إنه لم تتقدم المصانع بأي طلبات لنقل البضائع إلي حد أن الهيئة تدرس تشغيل جرار بدون عربات ليتحرك علي السكة يومياً حتي لا تتعرض القضبان للسرقة.