انا مسلم
ني لم أبعث لعانا و لكني بعثت داعيا ورحمة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ني لم أبعث لعانا و لكني بعثت داعيا ورحمة  829894
ادارة المنتدي ني لم أبعث لعانا و لكني بعثت داعيا ورحمة  103798
انا مسلم
ني لم أبعث لعانا و لكني بعثت داعيا ورحمة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ني لم أبعث لعانا و لكني بعثت داعيا ورحمة  829894
ادارة المنتدي ني لم أبعث لعانا و لكني بعثت داعيا ورحمة  103798
انا مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


anamuslim
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدي بحاجه الي مشرفين واعضاء

 

 ني لم أبعث لعانا و لكني بعثت داعيا ورحمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمر المنتدي
نائب مدير عام
نائب مدير عام
قمر المنتدي


الجنس : انثى
الابراج : الحمل
الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 277
نقاط : 650
تاريخ التسجيل : 20/01/2012
العمر : 28

بطاقة الشخصية
ابو روان: 1

ني لم أبعث لعانا و لكني بعثت داعيا ورحمة  Empty
مُساهمةموضوع: ني لم أبعث لعانا و لكني بعثت داعيا ورحمة    ني لم أبعث لعانا و لكني بعثت داعيا ورحمة  I_icon_minitimeالأربعاء 14 مارس 2012 - 14:04

ني لم أبعث لعانا و لكني بعثت داعيا ورحمة


[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام :



" إنِّي لم أبعث لعَّاناً ، و لكنِّي بعثتُ داعياً ورحمةً. اللهم اهد قومي فإنَّهم لا يعلمون ".







الحِــــــــــــــــلمُ






الحِلمُ
صفةُ الأنبياء،وتاجُ الأتقياء،ودِثار العلماء،وهو: حالةٌ من التَّوقُّر
والثَّبات عند الأسباب المحرِّكات،فإذا ما اجتمع للمرء مع العقل والعلم
الحلمُ فقد كمُلت محاسنه،وارتفعت مراتبُه والتأمت شمائلُه .

وكان يقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ما أحسن الإيمانَ يزينُه العلم وما أحسن العلم يزينُه العمل،وما أحسن
العملَ يزينُه الرِّفق،وما أُضيف شىءٌ إلى شىء أزينُ من حِلمٍ إلى علم،ومن
عفو إلى مقدرة ".


إنَّ الغضب نارٌ محرقةٌ،وجمرةٌ متوقِّدةٌ،لا يطفئ لهيبها سوى حِلمٍ معزّزٍ
بقوَّة وعفو مكلَّلٍ بمقدرة ] وليس الشَّديدُ بالصُّرَعة ، إنما
الشَّديدُ الذي يملِك نفسَه عند الغضب [.


وعندما طلب أحدُهم من الرَّسول الكريم أن يوصيَه بوصيَّةٍ جامعةٍ لمعاني
الخير،وهاديةٍ لمراتب الرَّشاد،ومبصِّرةٍ بموارد الحكمة،قال له :"لا تغضب".


" ولا خفاء بما يؤثَر عن نبيِّك الكريم ــ وهو الأسوة ــ من حلمه
واحتماله،وأنَّ كلَّ حليم قد عُرفت منه زلَّة،وحُفظت عنه هفوة،وهو (ص) لا
يزيد مع كثرة الأذى إلا صبراً،وعلى إسراف الجاهل إلا حِلماً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] . وما انتقم لنفسه قطُّ،إلا أن تُنتهَك محارمُ الله فينتقمَ لله بها .

لقد كسر المشركون رَبَاعِيَّتَه،وشجُّوا رأسه يوم أحُد،فشَقَّ ذلك على بعض الصَّحابة،وقالوا:لو دعوتَ عليهم! فقــال :

" إنِّي لم أبعث لعَّاناً ، و لكنِّي بعثتُ داعياً ورحمةً.اللهم اهد قومي فإنَّهم لا يعلمون ".

وهكذا ينبغي أن نكون ...






أيعجَز أحدُنا أن يكون كأبي ضمضم كان إذا خرج من منزله قال : اللهم إني قد
تصدَّقتُ بعرضي على عبادك ــ كما جاء في الأثرــ . وقيل : سمَّى الله
يحيى سيِّداً بالحِلم ، وكان يقال : من حلُم ساد،ومن تفهّم ازداد . وهل
ساد الأحنفُ إلا بحلمه؟

جاء رجلٌ إليه فشتمه،فسكت عنه،وأعاد فسكت فقال الرجل:والهفاه! مايمنعه أن يردّ علىَّ إلا هواني عليه !!.
والحِلم مطيَّة الجهول ــ كما يقال ــ وأوَّل عِوض الحليم عن حِلمه أنَّ النَّاس أنصارُه على الجهول .
إذا نــــــطق الـسَّـفـيه فـــــــلا تجبه
فـــــــخيرٌ من إجابته السُّكوتُ
قل ما بدا لك من زُورٍ ومن كذبٍ
حلمي أصمُّ وأذْني غيرُ صمَّاءِ



قال الأحنفُ : من لم يصبر على كلمةٍ سمع كلمات، وربّ غيظٍ تجرَّعتُه مخافةَ ما هو أشدُّ منه .
إنِّي لأُعرض عنْ أشياءَ أسمعُها
حتى يقولَ رجالٌ إنّ بي حُمُقَا
أخشى جوابَ سفيهٍ لا حياءَ له
فسْلٍ،وظنَّ أناسٌ أنَّه صدَقَا

وآفةُ الحِلم الضَّعفُ،وعدمُ الاصطبار،فلا بدّله من قوَّة تحميه،وتدرأ عنه
كلَّ ما يمكن أن يكدّر صفوَه،أو يُذهِبَ ريحَه،ولا يكون ذلك إلا
بالمصابرة للإحن،والمغالبة للمحن، ولن تحتمل هذا الخلُقَ سوى قلوبِ الرجال
.


شتم أحدُهم الأحنف،وجعل يتبعُه حتى بلغ حيَّه،فقال له الأحنفُ:يا هذا،إن
كان بقِيَ في نفسك شيءٌ فهاته، وانصرفْ لا يسمعْك بعضُ سفهائنا فتلقى ما
تكره .


ولا خير َفي حِلم إذا لم يكن له
بوادرُ تحمى صفوَه أن يُكدَّرا

وإذا ما قُدّر عليك أن يخرجك جهلُ الجاهلين عن طورك،ويَذهب
بسجيّتك،فإيَّاك والبغيَ فإنَّ مرتع الباغي وخيمٌ،وكن عادلا في استيفاء
حقِّك دون ظلم أو جوْر .







(( وجزاءُ سيِّئةٍ سيِّئةٌ مثلُها فمن عفا وأصلح فأجره على الله ، ولمن
انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل ، ولمن صبر وغفر إنَّ ذلك لمن عزم
الأمور ، ولا يجرمنَّكم شنئانُ قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقربُ
للتَّقوى )).







والعاقلُ من يفرِّق بين المذلَّة والحلم،فبينهما خيطٌ رفيعٌ،لا يراه إلا الحكيمُ المتبصِّرُ،والحازمُ المتأنِّي .




لئن كنتُ محتاجاً إلى الحلم إنَّني
إلى الجهل في بعض الأحايين أحوجُ
ولى فرسٌ للحِلم بالحلم ملجمٌ
ولى فرسٌ للجهل بالجهل مُســـرَجُ
فمن رام تقويمي فإنِّي مقــــــوَّ مٌ
ومن رام تعويجى فإنِّي معــــــوَّ جُ
وما كنت أهوى الجهلَ خِدْنًا وصاحبًا
ولكنَّني أرضى به حين أُحــــــرَجُ
ألا ربما ضاق الفضاءُ بأهلـــــــــــــــــه
وأمكن من بين الأسنَّة مخـرجُ
وإن قال بعضُ النَّاس فيه سماجةٌ
فقد صدقوا والذلُّ بالحرِّ أسمَجُ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ني لم أبعث لعانا و لكني بعثت داعيا ورحمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته هنا ستجدون موسوعة الاعشاب وسرها ومصدرها وفوائدها العلاجية هنا نكشف اسرار كل عشبة وخباياها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انا مسلم :: الاسلاميات :: اعظم انسان محمد صل الله عليه وسلم-
انتقل الى: