انا مسلم
من القصص النبوي .. جرة الذهب  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من القصص النبوي .. جرة الذهب  829894
ادارة المنتدي من القصص النبوي .. جرة الذهب  103798
انا مسلم
من القصص النبوي .. جرة الذهب  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا من القصص النبوي .. جرة الذهب  829894
ادارة المنتدي من القصص النبوي .. جرة الذهب  103798
انا مسلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


anamuslim
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدي بحاجه الي مشرفين واعضاء

 

 من القصص النبوي .. جرة الذهب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قمر المنتدي
نائب مدير عام
نائب مدير عام
قمر المنتدي


الجنس : انثى
الابراج : الحمل
الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 277
نقاط : 650
تاريخ التسجيل : 20/01/2012
العمر : 28

بطاقة الشخصية
ابو روان: 1

من القصص النبوي .. جرة الذهب  Empty
مُساهمةموضوع: من القصص النبوي .. جرة الذهب    من القصص النبوي .. جرة الذهب  I_icon_minitimeالأربعاء 14 مارس 2012 - 13:57

من القصص النبوي .. جرة الذهب
عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( اشْتَرَى رَجُلٌ مِنْ رَجُلٍ عَقَارًا لَهُ،
فَوَجَدَ الرَّجُلُ الَّذِي اشْتَرَى الْعَقَارَ فِي عَقَارِهِ جَرَّةً
فِيهَا ذَهَبٌ،فَقَالَ لَهُ الَّذِي اشْتَرَى الْعَقَارَ: خُذْ ذَهَبَكَ
مِنِّي إِنَّمَا اشْتَرَيْتُ مِنْكَ الأَرْضَ وَلَمْ أَبْتَعْ مِنْكَ
الذَّهَبَ، وَقَالَ الَّذِي لَهُ الأَرْضُ: إِنَّمَا بِعْتُكَ الأَرْضَ
وَمَا فِيهَا، فَتَحَاكَمَا إِلَى رَجُلٍ؛ فَقَالَ الَّذِي تَحَاكَمَا
إِلَيْهِ: أَلَكُمَا وَلَدٌ؟ قَالَ أَحَدُهُمَا: لِي غُلامٌ. وَقَالَ
الآخَرُ: لِي جَارِيَةٌ. قَالَ: أَنْكِحُواالْغُلامَ الْجَارِيَةَ,
وَأَنْفِقُوا عَلَى أَنْفُسِهِمَا مِنْهُ, وَتَصَدَّقَا..)


متفق عليه





تفاصيل القصّة



يصطرع الناس فتات الدنيا ، وتنشب بينهم الخلافات ، ثم ينتهي الأمر إلى
الازدحام عند أبواب المحاكم ، والوقوف أمام القضاء ، ليُدلي كلٌ بحجّته ،
ويقدّم أدلّته ، مدّعياً أنه صاحب الحق ، وأن خصمه يريد سلبه ونهبه ، وأخذ
ما ليس له .

مشهدٌ مألوف وموقف معتاد يتكرّر يوميّاً في دنيا الناس ، لكنّ العجب كلّ
العجب أن ينشأ الخلاف ويحتد النقاش بين رجلين ، حتى تتعالى أصواتهما ،
ويترافعا عند القاضي ،ليقول كلّ واحد منهما : " إن خصمي هو صاحب الحقّ ،
وإنه يريد أن يعطيني ما ليس لي " فحقّ للعقل حينها أن تعصف به الحيرة
وتأخذه الدهشة .






وليس الحديث عن ذلك من نسج الخيال أو إلهام الفكر ، ولكنّه نموذجٌ فريد
وبارقة نجمٍ في سماء الحضارات السابقة ، لرجال تسوّروا العزّ وتبوّؤوا
المجد ، حينما صاغهم الدين وربّاهم الأنبياء ، فطهرت سرائرهم ، واستقامت
ظواهرهم .

وكانت البداية حينما أراد رجلٌ أن يبيع عقاراً له ، فبحث عن مشترٍ له ، حتى
أبدى أحدهم إعجابه بالعقار واستعداده لنقد الثمن ، فتمّ البيع وعُقدت
الصفقة .





وانتقل المشتري إلى عقاره الجديد فرحاً به ، فجعل يهيّئه ويعدّه للسكنى ،
وبينما كان يقوم بالحفرفي أحد نواحي داره إذا بفأسه تصطدم بجرّة ، ولمّا
أخرجها وجدها مملوءةً ذهباً ،تثقل اليد عن حملها ، إنها جرّة تُؤذن بوداع
حياة الفقر ، وتكفل لصاحبها أن يكون في مصافّ الأغنياء ، ليهنأ بالعيش
الرغيد ، والنعمة الواسعة ، والرفاهية المطلقة .



لكنّ نوازع الأمانة ومعاني الورع كانت أعظم في نفسه ، فلم يلتفت إلى بريق
الذهب ولمعانه ، بلكان شغله الشاغل أن يُرجع المال لصاحبه ، وهكذا انطلق من
لحظته ليدفع له الجرّةقائلا : ( خذ ذهبك مني ؛ إنما اشتريت منك الأرض ولم
أبتع منك الذهب! ) .

وإذاكانت أمانة هذا الرّجل وقناعته مثار إعجاب ومحطّ استحسان ، فإن العجب
يتعاظم من موقف صاحبه الذي أعاد له المال قائلاً : ( إنما بعتك الأرض وما
فيها ) .





وقام الرجلان يتدافعان الجرّة ، كلٌّ يدّعي أن صاحبه أحقّ بها ، وبعد نقاشٍ
دام طويلاً اتفقا على أن يُحكّما بينهما رجلاً ، فوقفا بين يديه ، وعرض
الأوّل وجهة نظره ،وعرض الثاني رأيه وقوله .

نظر الحَكَم إليهما مُعجباً بسموّ أخلاقهما وعظيم نبلهما ، ورأى أن هذه
النماذج الفريدة جديرةٌ بأن يلتئم شملها تحت مظلّة واحدة ، تربط بينها
أواصر النسب ووشائج المصاهرة ، وقد وجد بغيته حينما علم أن للأوّل غلاماً
وللثاني جارية لم يتزوّجا بعد ، فأصدر حكمه : ( أنكحوا الغلام الجارية ،
وأنفقوا على أنفسهما منه ، وتصدّقا ) .





وقفات مع القصّة



تبقى القصة بكل أبعادها وأحداثها ، وألفاظها ومدلولاتها تشكّل سِفْراً مفتوحاً لكل قاريء ليأخذ منها الدروس ويستلهم منها العبر .

وأوّل ما يلفت النظر ويشدّ الانتباه ، خلق القناعة الذي ظهر في الأوّل ،
ومعاني العفّة والتنزّه التي بدت عند الثاني ، ثم الحكم الذي يظهر فيه حسن
الفهم وسداد الرأي عند الثالث ، حتى يحار المرء : أيّهم أفضل من الآخر .





كما يظهر في القصّة ما تعود به القناعة على صاحبها من الخير والبركة ، فهي
كنزٌ لا يفنى ، وذخيرةٌ لا تنضب ،والنبي – صلى الله عليه وسلم – يقول: (
ليس الغنى عن كثرة العَرَض – أي : متاع الدنيا - ولكن الغنى غنى النفس )
رواه البخاري ، ويقول أيضاً : ( وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس )
رواه الترمذي .



وفي ألفاظ القصّة دعوة ضمنيّةٌ للناس إلى أداء الأمانات وإرجاع الودائع ،
وهي قضيّة تناولهاالقرآن وأكّد على أهمّيتها في قول الحقّ سبحانه : { إن
الله يأمركم أن تؤدواالأمانات إلى أهلها } ( النساء : 58 ) .

وآخر ما نختم به دلالة القصّة على إمكانيّة الاحتكام إلى من كان ذا حظّ من العلم والعقل ، ما يعينه على تحقيق العدل وإصابة الحقّ.





...مماراق لي ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صياد القلوب
Admin
Admin
صياد القلوب


الجنس : ذكر
الابراج : العقرب
الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 1057
نقاط : 3168
تاريخ التسجيل : 13/08/2011
العمر : 30
الموقع : http://anamuslim.hateam.com/
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مشغول
المزاج المزاج : رايق

بطاقة الشخصية
ابو روان: الجوكر

من القصص النبوي .. جرة الذهب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من القصص النبوي .. جرة الذهب    من القصص النبوي .. جرة الذهب  I_icon_minitimeالأربعاء 14 مارس 2012 - 18:55

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anamuslim.hateam.com
 
من القصص النبوي .. جرة الذهب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القصص القرآنية
» الإعجاز النبوي في ذكر عمر النحل
» ارتفاع جديد لأسعار الذهب وعيار 21 يسجل 274 جنيهاً
» الذهب المسبوك في دروس غزوة تبوك سامي بن خالد الحمود
» أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم. كتبها إمام وخطيب المسجد النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انا مسلم :: الاسلاميات :: اعظم انسان محمد صل الله عليه وسلم-
انتقل الى: